10 معلومات عن أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في العالم.. موجودة في بريطانيا

تفقد فضيلة الإمام الأكبر ، شيخ الأزهر الشريف ، الدكتور أحمد الطيب ، ورئيس مجلس حكماء المسلمين ، خلال إقامته في قصر « لامبث » ، بالعاصمة البريطانية لندن ، أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في العالم ، والموجودة ضمن مقتنيات ، جامعة برمنجهام في بريطانيا .

وتكريما لفضيلة الإمام الأكبر ، نقلت المخطوطة إلى قصر لامبث ، مقر أسقفية كانتربري ، كي يتسنى لشيخ الأزهر الشريف ، الاطلاع عليها ، حيث قدمت إحدى الباحثات في جامعة برمنجهام البريطانية ، شرحا لتاريخ المخطوطة ، وتفاصيل العثور عليها ، والدراسات التي خضعت عليها ، والتي انتهت إلى أنها ، تعود إلى النصف الأول من القرن الهجري الأول ، كما أنها الأقدم من نوعها في العالم .

ويرصد موقع « مصر 365 » ، 10 معلومات مهمة ، عن أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في العالم ، وهي كالتالي :

1. تضم مخطوطة القرآن في جامعة برمنجهام ، صفحتين من القرآن الكريم ، عُثر عليها في جامعة برمنجهام .

2، أوضح فحص المخطوطة ، الذي تم باستخدام تقنية الكربون المشع ، أن عمرها يبلغ نحو 1370 عاما ، ما قد يجعلها ، واحدة من أقدم نسخ المصحف في العالم .

3. تضم المخطوطة ، آيات من سور الكهف ، ومريم ، وطه ، مكتوبة بالخط الحجازي المائل .

4. قدر الباحثون والخبراء ، عمر النسخة ، بأنه مطابق تقريبا ، للزمن الذي عاش فيه النبي محمد ، صلى الله عليه وسلم ، ما يجعلها من أقدم النسخ القرآنية في العالم .

5. أظهرت عملية الفحص ، التي أجريت في وحدة تقنية ، في جامعة أكسفورد ، أن النص القرآني ، مكتوب على قطع من جلد الغنم ، أو الماعز .

6. كتبت المخطوطة القديمة ، بخط الحجاز ، وبحبر قديم ، على صفحات من جلد الغنم ، أو الماعز .

7. ديفيد توماس ، وهو أستاذ متخصص في المسيحية والإسلام ، قال إن العمر التقديري ، لمخطط برمنجهام ، يعني أنه من المحتمل جدا ، أن يكون كاتبه ، عاش في زمن الرسول محمد ، صلى الله عليه وسلم .

8. سوزان واريل ، مديرة قسم المقتنيات الخاصة في جامعة برمنجهام ، وصفت المخطوطة قائلة ، إنها « كنز حقيقي » .

9. الدكتور محمد عيسى والي ، وهو أكاديمي في المكتبة البريطانية ، قال إن جميع المسلمين في العالم ، يتطلعون في الوقت الحالي ، لرؤية المخطوطة .

10. استضافت إمارة أبو ظبي ، في دولة الإمارات العربية المتحدة ، المخطوطة ، وعرضت في إطار عام التبادل الثقافي مع بريطانيا .