الهجرة إلى السويد.. كيفية تقديم طلب هجرة إلى السويد الكترونياً

الهجرة إلى السويد وكيفية تقديم طلب هجرة إلى السويد الكترونياً، حيث يسعى كثيرون وخاصة الشباب ، إلى البحث عن فرصة للسفر إلى الخارج ، سواء كان السفر ، لغرض توفير مستوى جيد من المعيشة ، أو استكمال الدراسة الجامعيه أو الدراسات العليا ، ويجد هؤلاء ضالتهم في السويد ، فرغم طقسها البارد شتاء ، وطول مدة ليلها معظم شهور العام ، لكن الراغبون في اللجوء أو الهجرة ، يفضلون السويد ، لسرعة إجراءاتها في منح الإقامة ، وسهولة قوانينها بما يخص سرعة لم شمل الأسرة ، فضلا عن راتب اللجوء ، الذي يعد واحدا من أعلى الرواتب ، التي تمنح للاجئين في القارة الأوروبية .

«كيف نهاجر إلى السويد».. واحدا من أكثر الأسئلة الشائعة ، بين الأشخاص الراغبين في الهجرة إلى بلد آخر ، ليس فقط لسهولة إجراءات الهجرة واللجوء ، وإنما أيضًا لإعلان السويد ، نيتها استقبال نحو 64 ألف مهاجر ، من جميع بلدان العالم ، في كل عام ، بغرض سد حاجاتها ، نتيجة نقص السكان .

موقع «مصر 365» ، يجيب في تقريره التالي ، عن أبرز الأسئلة الشائعة عن الهجرة إلى السويد ، والتي تتضمن كيفية الهجرة ، وشروطها ، وأسهل الطرق للهجرة ، وذلك وفقا للشروط ، التي حددها القانون السويدي للهجرة .

 

أولا: مميزات الهجرة إلى السويد

تربع السويد على رأس الدول المفضلة للهجرة ، أمر لم يأت من فراغ ، ولم يكن كذلك اختيارا عشوائيا ، فالمميزات التي تمنحها السويد للمهاجرين ، هي السبب الذي يقف وراء ذلك وبقوة ، حيث تقدم السويد إلى المهاجرين ، رعاية واهتماما كبيرا ، سواء فيما يتعلق بالتعليم ، أو الصحة ، أو لم شمل الأسر ، أو مستوى المعيشة المرتفع .

وهناك أسباب عدة ، تجعل الشباب يفكرون في كيفية الهجرة إلى السويد والعمل بها ، وهي كالتالي :

1.السويد واحدة من أفضل الدول ، التي يمكن الهجرة إليها على المستوى المعيشي، ، حيث توفر فرصة كافية للراحة للعاملين بها ، وتمنح إجازة سنوية لمدة 5 أسابيع ، إلى جانب الإجازة المرضية ، أو الإجازة المخصصة لرعاية الأطفال ، أو المرضى ، وتكون جميع الإجازات مدفوعة الأجر .

2. التعليم أحد الأمور المهمة التي تشجع على الهجرة إلى السويد ، حيث إن التعليم هناك مجاني ، بداية من سن 6 سنوات ، وحتى الانتهاء من التعليم الجامعي ، ويتحمل صاحب العمل ، مصاريف وتكاليف الرعاية الخاصة بالأطفال ، فضلا عن دفع الضرائب المخصصة على الدخل .

3. تمنح السويد ميزة أخرى مهمة ، للعاملين والمهاجرين ، حيث إن الشخص الذي يعمل في السويد ، يستطيع جلب أفراد عائلته إليها ، حيث تقدم السويد إقامة مناسبة لهم ، تتوافق مع مدة العمل بها ، وتوفر فرص عمل لهم أيضا ، فضلا عن أنها تسمح للزوج ، بالسفر بزوجته وأبنائه ، الذين لم يكملوا 21 عاما .

ثانيا : طرق الهجرة الى السويد

1. كيفية الهجرة إلى السويد بالتأشيرة الدراسية .

الطريقة الأسهل والأفضل للشباب الراغبين في الهجرة إلى السويد في مقتبل العمر ، هي « الدراسة » ، فعن طريق تأشيرة الدراسة ، بإمكان الشباب الحصول على الإقامة بطريقة شرعية ، وخلال فترة الدراسة ، يمكنك العمل ، إذا كان لديك من المهارات ما يؤهلك لذلك ، لكن في هذه الحالة ، فأنت سوف تعمل من دون تصريح عمل .

بعد انتهاء فترة الدراسة ، وإذا كانت لديك ممهارات تفيد المجتمع السويدي بعملك ، فسوف تكون قادرا على تغيير تأشيرتك إلى تأشيرة عمل ، بعدها ، سوف تتغير إقامتك في السويد بشكل شرعي تماما ، تستطيع معه إذا احترمت القانون السويدي ، وكنت حسن السير والسلوك ، الحصول على هجرة إلى السويد .

ورغم أن قانون الهجرة إلى السويد ، لا يمنع طلب اللجوء وأنت لا زلت طالبا ، إلا أن فرص قبول طلبك ، سوف تبقى ضعيفة ، إلا إذا كنت من دول تشتعل بالصراعات ، مثل العراق أو سوريا أو ليبيا أو اليمن ، فمواطني هذه الدول ، يستطيعون التقدم بطلب لجوء وهجرة إلى السويد ، حيث إن لديهم أسبابا قوية ، قادرة على إقناع هيئة الهجرة السويدية ، بقبول طلبهم .

2. كيفية الهجرة إلى السويد عن طريق الزواج

«زواج المصلحة» ليس أمرا محمودا في طريق الهجرة إلى السويد ، فالزواج المسموح به هناك ، والذي يعد شرعيا في نظر هيئة الهجرة السويدية ، هو الزواج الذي يستهدف بناء حياة أسرية مستقرة ، أي أنه زواج قائم على حب ، وليس قائما على مصلحة .

وعن كيفية الهجرة إلى السويد عن طريق الزواج ، فإن الأمر لا يتطلب ، أكثر من تأشيرة سياحية إلى السويد ، بإمكانك الحصول عليها ، عن طريق سفارة أو قنصلية السويد في بلدك ، ومع وجود شريك أو شريكة للزواج بعد سفرك إلى السويد ، يمكنك الحصول على الجنسية ، لكن تذكر مرة أخرى ، أن الزواج يجب أن يكون بغرض تكوين أسرة ، وليس بغرض المصلحة والحصول على الإقامة ، وانتبه جيدا ، حيث إن هيئة الهجرة السويدية ، تتابع الأمر جيدا .

3. طلب اللجوء إلى السويد

يمكن لأي شخص ، تقديم طلب لجوء إلى السويد ، سواء كانت هذه الأسباب ، سياسية أو إنسانية ، ولكن يجب أن يقدم الشخص ، أسبابا مقنعة لضمان الموافقة على طلب اللجوء .

في البداية ، عليك السفر إلى السويد ، عن طريق تأشيرة سياحية ، وعند وصولك إلى الأراضي السويدية ، يمكنك التقدم بطلب لجوء إنساني أو سياسي ، وفي كل الأحوال ، فإن لكل طلب لجوء شروط خاصة به ، أهمها وجود أسباب قوية ، تقنع هيئة الهجرة السويدية من خلالها ، بقبول طلب اللجوء ، مثل اضطهادك في وطنك ، بسبب الجنس ، أو الميول الجنسية ، أو العرق ، أو اللون ، أو الدين ، أو وجود تهديد بقتلك ، أو الزج بك في السجن ، أو التنكيل بك ، في حال العودة إلى وطنك .

 

ثالثا: شروط وكيفية الهجرة إلى السويد

السويد ترغب في استقدام مهاجرين إليها ، لسد حاجتها من السكان ، ما يجعل الشباب بشكل خاص ، والأشخاص الراغبين في الهجرة بشكل عام ، يفكرون في السويد كوجهة لهم ، لكن هناك عدد من الشروط ، يجب توافرها في الشخص الراغب في الهجرة إلى السويد ، ومن أبرز شروط الهجرة إلى السويد ، ما يلي :

1. أن يمتلك الشخص الراغب في الهجرة ، هوية أو إثبات شخصية ، سواء كانت جواز سفر ، أو أي وثيقة رسمية أخرى .

2. التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة ، في السويد ، خاصة إن كنت ترغب في البقاء على الأراضي السويدية ، لأكثر من 90 يوما ، حيث إن استخراج هذا التصريح ، من أهم شروط الهجرة إلى السويد ، ومن دونه ، لا يمكنك الحصول على الجنسية السويدية .

3. بعد الحصولرعلى بطاقة الإقامة الدائمة في السويد ، عليك قضاء 5 سنوات على الأقل هناك ، وهي المدة المحددة في قانون الهجرة السويدي ، كي تتمكن من الحصول على الجنسية .

4. تبدأ وزارة الهجرة السويدية ، تقييم سلوك المهاجر طوال فترة إقامته في السويد ، وذلك قبل حصوله على جنسيتها ، خاصة مدى احترامه للقوانين وعدم مخالفتها ، حيث تعتبر الوزارة عدم اختراق القانون ، شرطا أساسيا من شروط الهجرة إلى السويد ، والحصول على جنسيتها .

5. التقديم على الجنسية السويدية بشكل منفرد ، يتطلب أن يبلغ الشخص 18 عاما ، أما بالنسبة للأطفال دون ذلك السن ، فيتم التقديم لهم ، عن طريق أولياء أمورهم.

6. يجب تعلم اللغة السويدية ، أو حتى على الأقل ، الأساسيات التي تسمح لك بالاختلاط مع المواطنين هناك ، فرغم أنها ليست شرطا أساسيا من شروط الهجرة إلى السويد ، وفق قانون الهجرة السويدي ، إلا أنها سوف تساعدك ، في التأقلم مع الثقافة السويدية ، وتجنب أي أخطاء أو مشكلات ، قد تؤثر على طلبك بالحصول على الجنسية .

 

رابعا : تقديم طلب هجرة إلى السويد عبر طريق شبكة الإنترنت

1. في البداية ، زر الموقع المخصص بطلب الهجرة إلى السويد ، بعدها يختار الشخص اللغة الإنجليزية أو السويدية ، ولا يفضل اختيار اللغة العربية ، حيث إن محرك البحث ، سوف يفشل في إتمام عمليتك بنجاح.

2. قدم طلب الهجرة ثم اضغط على Check your application . سوف يظهر لك مستطيلا ، اكتب رقم الملف الخاص بك فيه .

3. في حال ظهور المربع باللون الأصفر ، فهذا يعني أنه لم يتم البت في هذا القرار حتى الآن ، خاصة أن ملفات الهجرة إلى السويد ، تدرس بشكل جيد للغاية.

4. عند ظهور مربع باللون الأزرق ، فهذا يعني أن الملف الخاص بك ، بات قيد الدراسة ، وفي حالة ظهوره باللون الأخضر ، فهذا يعني الموافقة على الطلب .

وللمزيد من التفاصيل ، الخاصة بشروط الهجرة إلى السويد ، وشرح طريقة التقدم عبر الموقع الرسمي ، يمكنك مشاهدة الفيديو التالي :