منوعات

10 نصائح مهمة لـ«ضيوف الرحمن» من مرضى القلب

يقدم موقع «مصر 365» ، نصائح مهمة لحجاج بيت الله الحرام ، الذين يؤدون شعائر الحج لهذا العام الهجري 1439 ، من مرضى القلب ، وذلك لتجنب حدوث مضاعفات لهم طوال فترة الحج ، وهي كالتالي:

1. بالنسبة لمرضى قصور الشريان التاجي ، ومرضى جراحات القلب المفتوح ، يفضل لهم شرب السوائل بكثرة طوال فترة الحج ، خاصة في أثناء تأدية شعائر الحج.

2. يجب أن يكون الحاج ، حريصا على تناول أدويته في مواعيدها المحددة من قبل طبيبه الخاص ، حيث يمكنه اصطحابها معه في حقيبة يده ، حيث إنها لا تفسد الشعائر .

3. يجب ألا يتعرض الحاج ، لأشعة الشمس بصورة مباشرة ، ويمكنه اصطحاب شمسية «مظلة» ، خلال فترة الظهيرة ، فضلا عن الإكثار من غسل الوجه والرأس بماء بارد.

4. يجب أن يعتمد الحاج ، على الوجبات الخفيفة ، وتناول الفاكهة ، ويجب أن يبتعد عن الوجبات الدسمة الغنية بالدهون.

5. بالنسبة لمرضى ضعف عضلة القلب ، فالأفضل لهم التزام الراحة بين أشواط السعي ، بين الصفا والمروة ، وفي حال شعوره بعدم القدرة على السير ، يمكنه طلب المساعدة للسعي ، عن طريق الجلوس على كرسي متحرك.

6. بالنسبة لمرضى قصور الشريان التاجي ، فيفضل أخذ بعض أدوية الطوارئ ، مثل الأقراص التي توضع تحت اللسان ، عند حدوث آلام في الصدر.

7. بالنسبة لمرضى القلب المصابين بمرض «السكري» ، ممنوع منعا باتا ، أخذ علاج السكر دون طعام ، سواء وجبتي الإفطار أو العشاء ، وذلك تفاديا لحدوث نوبات انخفاض السكر في الدم.

8. بالنسبة لمرضى القلب ، الذين يتناولون أدوية سيولة الدم ، يرجى الحذر من التعرض للتزاحم والكدمات ، وذلك منعا لحدوث النزيف.

9. في حال حدوث أي شيء طارئ ، يفضل استشارة الطبيب المرافق في أسرع وقت.

10. يجب ألا يتردد الحاج ، في طلب المساعدة بصورة عاجلة ، في بداية شعوره بأي أعراض إعياء ، لتجنب وقوع أي مضاعفات بسرعة العلاج.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى