منوعات

لـ«مرضى الكبد».. كيف تؤدي شعائر الحج دون أزمات صحية؟

يقدم موقع «مصر 365» ، 11 نصيحة لحجاج بيت الله الحرام ، من مرضى الكبد ، لمساعدتهم على أداء الشعائر بسهولة ويسر ، ودون الوقوع في أزمات صحية.

1. مريض الكبد الذي تلقى علاجا بالعقاقير الجديدة لفيروس سي ، وشُفيّ من الفيروس ، يمكنه أداء الشعائر دون تخوف.

2. شهر أغسطس من الأشهر شديدة الحرارة ، لذا على الحاج الذي يعاني من مرض الكبد ، تناول المياه بكثرة ، وشرب السوائل والعصائر الطبيعية.

3. يجب على الحاج من مرضى الكبد ، تجنب التعرض لأشعة الشمس ، خلال فترة الظهيرة.

4. يفضل للحجاج من مرضى الكبد ، أداء مناسك الحج ، سواء من الطواف أو السعي ، خلال فترات ما بعد صلاة العشاء ، وحتى صلاة الفجر.

5. يفضل عدم استخدام أمواس الحلاقة ، الموجودة لدى الحلاقين ، والتي تستخدم من شخص لآخر ، لفك الإحرام ، وذلك تجنبا لانتقال عدوى الفيروسات الكبدية ، خاصة في حال شفاء المريض من الفيروس.

6. ينصح بأن يتناول الحاج من مرضى الكبد ، وجبات خفيفة سهلة الهضم دون دسم ، وعليه كذلك تجنب الوجبات ، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والتوابل الحارة.

7. على الحاج تجنب حدوث الإمساك ، في أثناء فترة الحج ، عن طريق تناول الخضراوات الطازجة ، والفاكهة التي تحتوي على ألياف طبيعية.

8. على الحاج تناول الأطعمة من أماكن موثوق فيها ، تفاديا لحدوث نزلات معوية ، في حال ارتفاع درجة حرارة الجو.

9. على الحاج الاهتمام بالنظافة الشخصية ، عن طريق الاستحمام اليومي.

10. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من تليف في الكبد ، واستسقاء في البطن ، فعليهم تجنب تناول الأدوية المدرة للبول ، قبل الطواف أو قبل السعي مباشرة.

11. بالنسبة لمرضى الغيبوبة الكبدية المتكررة ، أو المزمنة ، من الأفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة ، واستبدالها بالبروتينات النباتية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى