منوعات

7 نصائح لتغذية سليمة لحجاج بيت الله الحرام

يتطلب أداء فريضة الحج ، المزيد من التغذية السليمة خلال هذا الموسم ، خاصة أن الحجاج يمرون بمجموعة من المتغيرات في البيئة المحيطة بهم ، مثل «المكان ، المناخ ، الطعام ، والشراب».

ويقدم موقع «مصر 365» في تقريره التالي ، مجموعة من النصائح الصحية ، التي تساعد في تغذية الحجاج ، وتعينهم على أداء فريضة الحج ، وهي كالتالي:

1. يجب على الحاج تناول أغذية صحية ومتكاملة ومتنوعة ، كي يصبح لديه طاقة للمجهود البدني ، في أثناء تأدية فريضة الحج.

2. يجب أن يتضمن غذاء الحاج ، «بروتينات ، فيتامينات ، معادن أساسية ، كربوهيدرات ، وسوائل» ، وغيرها ، فضلا عن تناول المياه بكميات كافية ، لتعويض ما يفقده الحاج من سوائل ، في أثناء أداء مناسك الحج ، وكذلك مع ارتفاع درجة الحرارة.

3. يجب أن يتناول الحاج ، خضروات وفواكه طازجة ، لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة ، وكذلك تجنبا لإصابة الحاج بالإمساك.

4. على الحاج استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر ، نظرا لقيمته الغذائية العالية الموجودة فيه.

5. يجب أن يتناول الحاج ، ملعقة من عسل النحل بشكل يومي ، لتقوية جهاز المناعة ، فضلا عن أهمية تناول التمر ، حيث يمد الجسم بالطاقة والحيوية ، كما أن منتجات الألبان والحليب ، تقوي العظام وتسهل الحركة.

6. على الحاج الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة ، المليئة بالدهون والسكريات ، تجنبا لحدوث ثقل في الحركة ، ومشكلات في الجهاز الهضمي.

7. على الحاج تناول بعض الأعشاب ، مثل «الكمون والنعناع» ، وذلك لعلاج ألم المغص والغازات ، كما أن الكركديه ، مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، أما اليانسون والبابونج ، فهما مفيدان للتغلب على قلة النوم ، بينما يعد الزنجبيل مفيدا ، لعلاج الصداع والزكام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى