أعراضه وأسبابه وأنواعه وطرق علاجه.. كل ما تريد معرفته عن مرض «الأنيميا»

«الأنيميا» أو ما يعرف باسم «فقر الدم» ، مرض يصيب الكثير من الأشخاص ، ويقدم موقع «مصر 365» في تقريره التالي ، كل ما تريد معرفته عن مرض الأنيميا أو فقر الدم ، بحسب ما أوضحته الدكتورة هند عبد الرازق ، الباحث في قسم التغذية وعلوم الأطعمة في المركز القومي للبحوث ، من حيث أعراضه وأسبابه وأنواعه ، وطرق علاجه ، وهي كما يلي:

1. مرض فقر الدم أو الأنيميا ، يعني عدم وجود ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة ، لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم.

2. تختلف الأعراض والعلامات اعتمادا على سبب فقر الدم ، وتشمل «إعياء ، ضعف ، شحوب الوجه أو جلد مصفر ، عدم انتظام ضربات القلب ، ضيق في التنفس ، الدوخة أو الدوار ، وصداع الرأس».

3. قد يكون فقر الدم خفيفا إلى حد  لا يلاحظه أحد ، لكن الأعراض تتفاقم بتفاقم فقر الدم ، حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين ، وهو بروتين غني بالحديد ومسؤول عن إعطاء الدم لونه الأحمر.

4. يصاب الإنسان بمرض فقر الدم بسبب نقص الحديد ، وهو النوع الأكثر شيوعا في العالم.

5. يصاب الإنسان بمرض فقر الدم  بسبب نقص بعض الفيتامينات أو الحديد الذي يحتاج الجسم إليه لإنتاج حمض الفوليك ، وفيتامين (ب 12)  لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة.

6. يصاب الإنسان بفقر الدم بسبب اتباع نظام غذائي يفتقر العناصر الغذائية والرئيسية ، التي قد تتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

7. فقر الدم من الأمراض المزمنة ، حيث إن بعض الأمراض مثل «السرطان ، فيروس نقص المناعة البشرية (إيدز) ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، أمراض الكلى ، ومرض كرون» وغيره من الأمراض الالتهابية المزمنة ، قد تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

8. تزيد أخطار الإصابة بفقر الدم حال اتباع نظام غذائي يفتقر إلى بعض الفيتامينات ، وبه نسبة منخفضة من «الحديد ، فيتامين ب 12 ، وحمض الفوليك».

9. تزيد أخطار الإصابة بفقر الدم حال أُصيب الإنسان باضطرابات معوية ، ما يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة.

10. الأمراض المزمنة قد تؤدي إلى إصابة الإنسان بفقر الدم ، فإذا كان الشخص مصابا بالسرطان أو الفشل الكلوي أو حالة مزمنة أخرى فقد يكون عرضة للإصابة بفقر الدم ، كما أن فقدان الدم المزمن البطيء من حدوث قرحة أو مصدر آخر داخل جسمك ، قد يؤدي إلى استنزاف مخزون الجسم من الحديد ، ما يؤدي إلى إصابة الإنسان بمرض فقر الدم.

11. إذا كانت عائلتك لديها تاريخا من فقر الدم الوراثي ، مثل فقر الدم المنجلي ، فقد تكون الشخص عرضة للإصابة بفقر الدم.

12. يمكن التخلص من فقر الدم عن طريق اتباع نظام غذائي ، يتضمن فيتامينات ومواد مغذية بما في ذلك الحديد ، حيث تشمل الأطعمة الغنية بالحديد «اللحوم ، الأسماك ، الفول ، العدس ، البازلاء ، الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن ، الفواكه المجففة ، الحبوب المدعمة بالحديد ، الأطعمة الغنية بحمض الفوليك».

13. يمكن تجنب الإصابة بفقر الدم ، عن طريق تناول وشرب الأطعمة والعصائر ، الغنية بفيتامين C ، مثل «البرتقال ، الكيوي ، الجوافة ، الجريب فروت ، الفراولة ، الفلفل ، القرنبيط ، الطماطم ، والبروكلي».