تعرف على مواعيد وشروط وكيفية التقدم بشكوى لحساب المواطن بالمملكة
حساب المواطن

كيفية التقدم بشكوى لحساب المواطن في المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت الجهات المسؤولة في المملكة عن حرصها الدائم على تقديم جميع الخدمات إلى مواطنيها بشكل كامل، فقد قامت الحكومة السعودية بإعداد برنامج “حساب المواطن” من أجل إعانة المواطنين ذوي الدخل الضعيف على أحوالهم المعيشية.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيق خطتها للتحول الاقتصادي لعام 2030، وهو البرنامج الذي تقدم له أعداد فاقت الملايين من الأسر السعودية، بدء البرنامج بشكل فعلي في صرف الدفعات منذ بداية العام الجاري 2018، وحرصاً على إتمام الخدمات الحكومية إلى المواطنين.

في إطار سعي المملكة لتوصيل خدماتها إلى المواطنين المستحقين لحساب المواطن فقد فعلت الحكومة السعودية تقديم شكاوى حساب المواطن، وأكد “المدير المسؤول عن حساب المواطن” على أحقية كل فرد أو أسرة في الاعتراض على نتائج الأهلية أو الاعتراض “على نتائج الاستحقاق”.

وأشار “أن المواطن يمكن أن يسعى إلى تقديم شكوى لحساب المواطن على الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن، أو من خلال الاتصال على رقم شكاوى حساب المواطن عبر الهاتف 19912”.

وأوضح “أن مركز برنامج حساب المواطن يعمل في خدمة المواطنين، وإن الاستجابة سوف تكون سريعة على أي شكاوى”، وأكد قائلاً “يتم فتح باب الشكوى بعد 5 أيام من موعد صرف دفعات حساب المواطن، ويقوم الفرد بتقديم اعتراضه خلال 5 أيام من فتح شكوى حساب المواطن تبدأ من يوم الأحد الساعة 8 صباحاً وحتى يوم الخميس العاشرة مساءً، ولكن البرنامج حدد بعض من  الشروط من أجل تقديم شكوى حساب المواطن”.

شروط تقديم شكوى حساب المواطن:

  • يجب عليه أولاً أن يتأكد من أهلية جميع أفراد الأسرة من التابعين له.
  • يجب مراجعة قيمة الدخل الذي تم الموافقة عليه من البرنامج لأول مرة.
  • مقارنة المبلغ المقدم من نتيجة الاستحقاق بالمبلغ الناتج من حساب المواطن التقديرية، والاعتراض إذا كان هناك اختلاف.

طريقة تقديم شكوى حساب المواطن

  • من خلال تسجيل الدخول على الموقع الرسمي برنامج حساب المواطن.
  • فتح صفحة الشكاوى.
  • يقوم المعترض بملء استمارة البيانات الموجودة في الصفحة.
  • إرفاق صورة للمستندات المطلوبة.
  • بعدها يقوم البرنامج بالدراسات اللازمة، ومراجعة جميع البيانات، ثم يقوم البرنامج أما بقبول الشكوى وصرف المستحقات، وذلك يكون بعد 5 أشهر من موعد تقديم الشكوى أو يرفض البرنامج الشكوى، وفي هذا الحالة يكون الحق للشاكي أن يتقدم بشكوى أخرى.

موعد فتح باب الاعتراض على الدفعة العاشرة من برنامج حساب المواطن

وقد قام “حساب المواطن” بفتح باب “الاعتراض على الدفعة العاشرة من البرنامج”، وذلك بدءاً من الغد الموافق الأحد السادس عشر من شهر سبتمبر الجاري لعام 2018، وحتى يوم الخميس القادم.

أقرا المزيد شروط الحصول على دعم حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي