نصائح هامة للحفاظ على سيارتك خلال فصل الشتاء
أمطار

تؤدي “المفاهيم الخاطئة” التي يتبعها العديد من السائقين في كيفية التعامل بشكل غير صحيح مع السيارات، وكذلك اتباعهم لبعض من نصائح العناية بالسيارة التي تعد نصائح غير صحيحة خلال فصل الشتاء والتي تؤدي إلى العديد من الأعطال بالسيارات، ويمكن تفادي حدوث تلك الأعطال بقليل من المعرفة.

تنقسم الطريقة الصحيحة في مجال صيانة السيارة، وكيفية عمل المحرك وصيانة محرك السيارة خلال برودة فصل الشتاء الشديدة، والمسافات التي يجب أن تقطعها السيارة خلال الشتاء، إلى جانب بعض النصائح التي يفضل أن تتبع للعناية بالسيارة.

نصائح هامة للتعامل مع السيارة خلال فصل الشتاء

  • تسخين محرك السيارة تسخين محرك السيارة

حذر عدد من الخبراء بسبب اعتياد البعض من إحماء محرك السيارة أثناء الوقوف خلال فصل الشتاء البارد، حيث أن ذلك يؤدي إلى تآكل أجزاء المحرك، حيث إن محرك لا يتم إحمائه بشكل سريع أثناء فترة وقوف السيارة، كما هو الحال أثناء قيادة السيارة، إلى جانب استهلاك الوقود الذي ينتج انبعاثات ضارة.

  • مساحات السيارة

مساحات زجاج السيارة

يؤدي الطقس البارد خلال الشتاء، وخصوصاً خلال فترات المساء والساعات المتأخرة من الليل في التصاق المساحات بالزجاج الأمامي للسيارة، وتجنباً لهذا نصحت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة “فينتشنزو لوكا”، من رفع المساحات عن زجاج السيارة خلال ساعات الليل، وبتلك الطريقة يمكن تجنب تجميد مساحات السيارة خلال فصل الشتاء، إلى جانب هذا يلزم أن تعمل مساحات الزجاج خلال  من الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة، برفع المساحات عن الزجاج خلال الليل. وبهذه الطريقة يمكن تجنب تجمدها، بالإضافة إلى هذا يلزم أن تعمل المساحات على زجاج خال من الخدوش.

  • زيت المحرك

محرك السيارة

أوضح المركز التقني بنادي السيارات الألماني ADAC بيرنهارد تشينشر،  أن انخفاض درجات الحرارة يتسبب في زيادة لزوجة زيت محرك السيارة، وهو ما يتطلب مدة زمنية أطول، حتى يتم تزليق جميع الأجزاء الخاصة بمحرك السيارة بعد تشغيله.

وينصح الخبير التقني بعدم الوصول إلى قيم عالية أثناء عزم الدوران خلال الكيلومترات الأولى من سير السيارة خلال ساعات الليل والمساء، وينبغي مراعاة درجة اللزوجة للزيت خلال فصل الشتاء.

  • جفاف مقصورة السيارة جفاف مقصورة السيارة

الحفاظ على رطوبة مقصورة السيارة، حيث لا تؤدي فقط إلى تكثف بخار الماء على زجاج النوافذ، ولكنها تؤدي أيضًا إلى ظهور الصدأ والعفن في السيارة، وحدوث أضرار بإلكترونيات السيارة، ولهذا فإن من الأفضل أن يقوم السائق والراكب الأمامي بتجنب وصول مياه الأمطار إلى مقصورة السيارة أثناء الدخول إلى السيارة.

  • المسافات القصيرة الحفاظ على المسافات البعيدة بين السيارة

تعمل درجات الحرارة الباردة إلى انخفاض أداء بطارية السيارة، ومن الناحية المثلى يلزم تجنب المسافات التي تعد قصيرة بشكل كامل، أو على الأقل الاقتصار على استعمال “التجهيزات الكهربائية” الضرورية  عند السير لمسافات قصيرة.