منوعات

مسؤولون: أمم إفريقيا 2019 ستنهي معاناة السياحة المصرية

توقع مسؤولون في قطاع السياحة ، انتعاشة قوية في القطاع ، بعد فوز مصر بتنظيم بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 ، بعد منافسة مع جنوب إفريقيا على حق استضافة البطولة ، بدلا من الكاميرون التي لم تنه استعداداتها لتنظيم البطولة القارية ، ليبدأ القطاع المهم مرحلة جديدة من التعافي ، بعد معاناة طويلة بدأت قبل 8 أعوام ، بالتزامن مع قيام ثورة يناير 2011.

وبحسب مسؤولون في قطاع السياحة ، فإن فوز مصر بتنظيم البطولة القارية ، سوف يؤثر بشكل إيجابي على قطاع السياحة خلال فترة استضافة كأس الأمم الإفريقية 2019 ، لافتين في الوقت ذاته ، إلى أهمية سعي الحكومة المصرية لتنظيم البطولة بشكل جيد ، والترويج لها عن طريق تكثيف الدعاية والبرامج والمؤتمرات التي تقام خارج مصر.

عمرو صدقي رئيس لجنة السياحة والطيران المدني في مجلس النواب ، قال إن الدورة سوف تساهم في دفع قطاع السياحة المصرية خلال الفترة المقبلة ، ومن المهم أن تستغل مصر الفرصة في دعم قطاع السياحة ، وخروج البطولة بشكل جيد ، مضيفا أن لجنة السياحة في البرلمان ناقشت القرار وأثره على قطاع السياحة ، كما أن إسناد التنظيم لمصر دليل على تمتعها بالأمن والاستقرار أمام العالم.

أوضح النائب أن إسناد تنظيم بطولة الأمم الإفريقية 2019 لمصر يصب في مصلحة السياحة ، وكذا تعميق العلاقات مع دول القارة السمراء ، كما توقع زيادة نسبة الإشغال في الفنادق المصرية خلال الفترة المقبلة.

وكانت بيانات رسمية أظهرت ارتفاع إيرادات مصر خلال الخمسة أشهر الأولى من العام المالي الحالي 2018 / 2019 ، بنحو 27% على أساس سنوي ، لتدعم بذلك نسبة العجز الكلي من الناتج المحلي الإجمالي.

الدكتورة  رانيا المشاط وزيرة السياحة ، أوضحت أن انتعاش أعداد السائحين سوف يدعم قطاع السياحة بنسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الحالي.

عماري عبد العظيم رئيس شعبة السياحة والطيران السابق في الغرفة التجارية بالقاهرة ، لفت إلى أن إسناد تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2019 لمصر ، سوف يدعم قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة ، مشيرا إلى أن التنظيم سوف يساهم في زيادة إشغالات الفنادق طوال فترة البطولة ، وزيادة التدفقات السياحية على مصر ، كما أن القرار يؤكد قدرة مصر على تنظيم البطولة القارية ، وعلى أن المشروعات التي تنفذها مصر تساهم في تنميتها بشكل جيد.

وأكد المسؤول السابق في الغرفة التجارية بالقاهرة ، أن مصر يجب أن تعمل خلال الشهر الحالي على الترويج للبطولة بشكل كبير وجيد خارج مصر ، عن طريق الدعاية من خلال البرامج والمؤتمرات ، كما أن البطولة بداية انطلاق مصر سياحيا في الفترة المقبلة ، وقرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، سوف يساهم في جذب عدد كبير مع السائحين إلى مصر خلال البطولة وبعدها ، موضحا أن مردود السياحة في الإيرادات على مصر سوف يكون كبيرا بعد البطولة ، وذلك بعد رؤية العالم أمان مصر.

مسؤول في الحكومة قال في شهر أغسطس المنصرم ، إن إيرادات مصر من قطاع السياحة قفزت نحو 77% ، وزادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد نحو 41% ، في النصف الأول من العام الحالي.

وكانت إيرادات مصر من قطاع السياحة ، بلغت نحو 7.6 مليار دولار خلال العام 2017 ، وذلك مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد لنحو 8.3 مليون سائح.

واستضافت مصر بطولة أمم إفريقيا 4 مرات ، آخرها قبل 12 عاما في العام 2006 ، ما يعني أن استضافة العام الحالي سوف تكون الخامسة ، وهو رقم قياسي لم تحققه أي دولة إفريقية ، وتقام البطولة في الفترة من 15 يونيو وحتى 13 يوليو المقبلين ، وهي المرة الأولى التي تقام البطولة فيها في فصل الصيف.

شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي