في خطوات.. كيف توفر فاتورة الكهرباء

يعاني الكثير من المواطنين من ارتفاع فاتورة الكهرباء، يأتي ذلك في نفس الوقت الذي تزيد فيه أعباء الحياة على المواطنين، لهذا يقدم لكم موقع “مصر 365” ، في السطور التالية بعض الخطوات التي إذا اتبعتها لاستطعت  تخفيض قيمة فاتورتك من الكهرباء بفصل الشتاء.

1- اعتمد  على ضوء الشمس نهارا في إنارة المنزل.

2- استبدال اللمبات العادية باللمبات الموفرة للطاقة.

3-  لا تشعل الإنارة في الغرف الخالية وشغلها فقط في الغرف التي تجلس فيها.

4- احرص على تنظيف لمبات الإضاءة من فترة لأخرى.

5-  عليك باستبدال الترانس المغناطيسي للمبات الفلـورسنتن بأخر كابـح إلكتروني، وهو ما يوفـير من 20 لـ30% من استهلاك الكهرباء، بالمقارنة بالكابح المغناطيسي.

6- لا تقوم بتشغيل غسالة الملابس إلا عند امتلائها فقط، لأنها تستهلك نفس طاقة الكهرباء والماء الساخن والصابون عند استخدام غسالة ممتلئة أو نصف ممتلئة.

7- لا تستخدم المياه الساخنة في الغسالة إلا للملابس المتسخة جدًا فقط، ويفضل استخدم دائمًا مياه باردة في عملية الشطف، وفصل الكهرباء عن الغسالة حال عدم الاستخدام.

8- لا تضبط السخان على درجات حرارة مرتفعة، لأن ذلك يسبب إجهاد السخان ويقلل العمر الافتراضي، ويرفع قيمة فاتورة الكهرباء، اضبط الثرموستات الموجود أسفل السخان عند درجة الحرارة المناسبة من 50 لـ60 درجة مئوية.

9- لا تترك السخان مفتوحًا بصفة مستمرة طوال اليوم، لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتنخفض درجة حرارة المياه، وبالتالي يستمر السخان في العمل أى يستهلك كهرباء أكثر.

10- لا تقوم بتشغيل السخان الكهربائي قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة.

11-  تأكد من غلق باب الثلاجة، ولا تحاول فتحه دون داع وعند فتحه أغلقه سريعًا، لضمان عدم تسرب الهواء البارد من داخلها أو دخول هواء ساخن إليها.

12-  يفضل أن يكون الفريزر ممتلئا تمامًا مع ملء الفراغات بأكياس مكعبات الثلج ويجب ترتيب الأشياء داخل الثلاجة، حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأطعمة منها أكثر سهولة وسرعة، للحد من خروج الهواء البارد ودخول الهواء الساخن إلى داخل الثلاجة.

13- عليك إغلاق التليفزيون عند الانتهاء من الاستخدام كذلك من الأفصل إزالة الفيشة من الكوبس، وليس فقط باستخدام الريموت، لأن مجرد الضغط على زر تشغيل أو إطفاء التلفزيون يجعله فى وضع الاستعداد، وليس إيقاف التشغيل، وبهذا يستمر التلفزيون فى استهلاك الكهرباء حتى بعد ضغطك على زر إطفائه، ونتيجة لذلك يٌهدر ما يعادل 22 وات يومياً، مما يؤدي إلى زيادة التكلفة 5 أضعاف.

14- لا تترك شاحن المحمول في الفيشة عند الانتهاء من الاستخدام، لأن تركك لشاحن هاتفك فى الكهرباء، يستهلك الطاقة حتى وإن كان بدون هاتف متصل به، مما يستتهلك بما يعادل 1.2 وات يومياً، فقم دائماً بخلع الشاحن تماماً من الكهرباء عند الانتهاء من شحن هاتفك، حتى لا تهدر فلوسك بدون فائدة.

15- للأجهزة التى تعمل عن طريق “الفيشة”، قم بخلع “فيشة” الكهرباء من الأجهزة، مثل المراوح أو الخلاطات، لأن وجودها فى كوبس الكهرباء يستهلك طاقة بشكل كبير جداً.