منوعات

ننشر نصائح المرور للقيادة الآمنة خلال الشبورة المائية والمطر

تعتبر حوادث الطرق من أخطر ما يهدد حياة الإنسان خاصة على الطرق السريعة أو في أوقات الذروة والشبورة والأمطار، ولذلك تحرص  الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصام شادى،على تقديم  العديد من النصائح لقائدي المركبات أثناء السير في هذه الأوقات، ونظرًا لكثافة الشبورة المائية على الطرق اليوم  الخميس، الموافق 21 فبراير، تنشر الإدارة العامة للمرور تلك النصائح للقيادة الآمنة.
نصحت الإدارة  بأنه على السائق التأكد من سلامة الإطارات بما فيها الإطار الاحتياطي، كذلك اكتمال منسوب المحرك والفرامل ومنسوب المياه بالبطارية والريدياتير، والتأكد من سلامة سير المروحة والدينامو، وصلاحية فرامل اليد، كذلك صلاحية طفاية الحريق، وصلاحية العدادات المختلفة للسيارة والأنوار والإشارات ونظافة الزجاج الأمامي والخلفي وكشافات الإضاءة وكفاءة مساحات المطر وخاصة في الشتاء.
كما حذرت الإدارة العامة للمرور من استخدام السائق للتليفون المحمول، اثناء القيادة لأنه يؤدي إلى فقدان التركيز أثناء قيادة السيارة، كذلك القيادة تحت تأثير المواد المخدرة حيث أنها تؤدي إلى زيادة زمن رد الفعل بخلاف ما يعتقد من أنها تزيد الانتباه، كذلك تجنب التخطيء الخاطئ لأنه يعرضك والآخرين لحوادث المرور، و الانشغال بغير الطريق، أو الثقة الزائدة في القيادة لأن خطأ الغير قد يفوق مهارتك .
وشددت الإدارة العامة للمرور على قائدى المركبات بضرورة إضاءة كل الأنوار الخاصة بالسيارة مع وضع النور الأمامى فى الوضع المنخفض تجنبًا لانعكاس الضوء بفعل الشبورة، مما يؤدى إلى عدم وضوح الرؤية مع زيادة مسافة التتابع الآمن بين سيارتك والسيارة التى أمامك مع الالتزام بالمسار الحارة المرورية مع الاسترشاد بالخطوط الأرضية، كما يجب السير فى الحارة الوسطى من الطريق قدر المستطاع مع فتح جزئى لأحد النوافذ بدرجة تمنع تكثف الماء على الزجاج.
كذلك نصحت الإدارة العامة للمرو باستخدام أنوار الانتظار حتى تكون مرئيًا بالنسبة للغير، مع استخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى تكون مسموعًا واستعمال ماسحات الزجاج حال الاحتياج مع عدم التوقف فى نهر الطريق أو حتى أكتافه مطلقًا، ومع حدوث عطل مفاجئ للمركبة يتم إيقافها خارج الجانب الأيمن للطريق، وتشغيل كل الأنوار ووضع المثلث العاكس قبل المركبة بـ30 مترًا فى اتجاه السير، ويمكن استدعاء خدمة الإغاثة من خلال رقم 01221110000.
وتناشد الإدارة العامة للمرور قائدي المركبات تجنب تجاوز السرعة المقررة قانوناً لأنها تعرضك والآخرين لخطر تخطي السيارات في الحالات الممنوع فيها التخطي، كذلك السير عكس الاتجاه لأنه يعتبر التعدي على حق الغير في الطريق ويعرضك والآخرين لحوادث مروعة، كذلك الوقوف في الأماكن الممنوع فيها الانتظار حرصا على سيولة الحركة المرورية، وتغيير اتجاه السيارة فجأة دون الإشارة الدالة على ذلك.
وتقدم الإدارة العامة للمرور بعض الإرشادات للقيادة الآمنة في الظروف الخاصة للقيادة أثناء وجود الشبورة أو المطر .
1- أفضل نصيحة للتغلب على الشبورة هي ألا تقود السيارة حتى تصبح الرؤية جيدة وعليك تجنيب سيارتك خارج نهر الطريق تماما.
2- الالتزام بتعليمات رجل المرور
3- تهدئة السرعة قبل الدخول في الشبورة
4- إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت .
5- استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون مرئية بالنسبة للغير وخاصة القادم من الخلف.
6- فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثيف بخار الماء داخل السيارة حتى لا تحجب الرؤية عن قائد المركبة.
7- أن تكون سرعتك في حدود ما تسمح به الرؤية وليس في حدود السرعة القانونية بحيث تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به .
8- استعمال مساحات الزجاج بصفه مستمرة.. و استخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى يشعر الغير بوجودك .
9- عدم الوقوف بالطريق الذي تكسوه الشبورة المائية لأي سبب من الأسباب، كذلك مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك والسير في الحارة الوسط من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى.
10- لا تتخط السيارة التي أمامك أثناء الشبورة .
11- إذا كانت سيارتك محملة بمواد سريعة الاشتعال لا تدخل منطقة الشبورة ويتم تجنيب السيارة بمكان آمن بعيدا عن الطريق.
12- في حالة تعطل السيارة يتم تجنيبها في أقصى يمين الطريق وبعيدا تماما عن نهر الطريق مع تشغيل كافة الأنوار وعدم النزول من السيارة حتى لا تعرض حياتك للخطر .
13- السير بسرعة منخفضة نظرا لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه المطر.
14- التحكم في عجلة القيادة جيدا لأن سطح الطريق قد يكون زلقا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية .
15 – مضاعفة مسافة الأمان بين سياراتك والسيارة التي أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان .
16- تفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه .
وكانت هيئة الأرصاد الجوية، خلال توقعاتها لطقس اليوم الخميس، بكثافة ظهور الشبورة المائية، من اليوم وخلال الفترة المقبلة على كل الطرق السريعة والصحراوية وبالمحاور الرابطة بين المحافظات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى