منوعات

اقتران القمر بالمريخ الليلة.. ظاهرة فلكية تُشاهد بالعين المجردة

يرصد في سماء العالم العربي الليلة، وقوع القمر بالقرب من المريخ فى قبة السماء في ظاهرة فلكية يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، ومن المتوقع أن المريخ “الكوكب الأحمر”، سوف يعود ليكون فى أقرب نقطة من كوكب الأرض خلال شهر أكتوبر من العام القادم 2020.

تقرير الجمعية الفلكية بجدة حول اقتران القمر بالمريخ الليلة

صرحت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير صادر عنها، جاء فيه “إنه من المعروف أن كوكب الأرض تستغرق سنة ليكمل دورة واحدة حول الشمس، فى حين أن كوكب المريخ يستغرق مدة عامين، خلال العام السابق 2018 الذي يعد من الأعوام المثالية من أجل رصد كوكب المريخ، ولكن ليس العام الجاري 2019”.
وتابع التقرير الصادر عن الجمعية الفلكية بجدة، “أن كوكب المريخ ضعفت إضاءته، مقارنة بما كان عليه خلال الفترة من السابع من شهر يوليو إلى السابع من شهر سبتمبر للعام السابق 2018، عندما فاق لمعانه كوكب المشترى رابع ألمع جسم بعد الشمس، والقمر، وكوكب الزهرة فى حدث نادر لن يتكرر مرة أخرى إلا خلال عام 2035 لنرى ذلك السطوع الاستثنائى، لذلك خلال الوقت الراهن يظهر المريخ كنقطة ضوئية حمراء متوسطة اللمعان، ولكن ليس مثل لمعان نجم الدبران”.
وأوضح تقرير الجمعية الفلكية بجدة، “القمر والمريخ يتحرك نحو الشرق بقبة السماء أمام المجموعات النجمية بدائرة البروج، ولكن بشكل يعد أبطأ من القمر، ومع نهاية الشهر يُرصد المريخ يمر بما يقارب من 3 درجات جنوب عنقود الثريا، وبعد اسبوعين سوف يقع بما يقارب من 7 درجات شمال نجم الدبران خلال منتصف شهر أبريل القادم لعام 2019”.
وبعد مرور تلك الفترة التي تعد فترة غير طويلة، سوف يختفي كوكب المريخ من سماء المساء، حيث ستكون الشمس واقعة بين الكرة الأرضية، وبين كوكب المريخ استعدادا إلى انتقاله إلى سماء الفجر .
أقرا المزيد تابع .. العالم يشهد ظاهرة فلكية رائعة يوم الأحد 15 يوليو 2018

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى