منوعات

كيف تحمي نفسك من النعاس وعسر الهضم بعد تناول الإفطار في رمضان

خلال شهر رمضان الكريم يعاني العديد من الصائمين بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان بعسر الهضم، أو التلبك المعوي، إلى جانب الشعور بالخمول والنعاس بعد تناول الإفطار.

أسباب عسر الهضم بعد تناول الإفطار برمضان

أوضحت خبيرة التغذية الاردنية “أسيل جزر” أن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة، تعود إلى نوعية الطعام المتناول خلال وجبة الإفطار بعد صيام فترة طويلة خلال النهار.
وأوضحت أسيل جزر إلى أن الاعتدال في تناول الكميات الطعام خلال تناول الإفطار تعد هي السبب الرئيسي في حدوث التلبك المعوي أو حدوث أي اضطرابات في الجهاز الهضمي، وأكدت أن الاعتدال في تناول كميات الطعام لا ينطبق فقط على الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي معين “رجيم”، ولكن يجب على الجميع أن يتبع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان الكريم.
أوضحت أسيل جزر أن الاعتدال، وطريقة تناول الطعام تحمي الشخص من الإصابة بالتلبك المعوي، وعليه فيجب على كل صائم من يتناول كميات كبيرة من الماء، وتناول كميات معتدلة من العصائر، وكذلك تناول الشوربة الساخنة على الإفطار، وبعدها يتم تناول السلطة الخضراء ثم بعدها يتم تناول الطبق الرئيسي على السفرة.
وأكدت خبيرة التغذية أن تناول كميات كبيرة من الطعام قد يسبب للشخص الشعور بالآلام في ضلوع الصدر، كما قد يسبب الشعور بالنعاس والخمول إلى جانب معاناة الشخص من عسر الهضم.
يعاني العديد من الأشخاص من ظهور بعض من الأعراض بعد تناول الإفطار خلال شهر رمضان، ومنها شعور بهبوط عام في الجسم، أو الشعور بالكسل، أو الشعور بعدم الرغبة في العمل، أو الشعور بالنعاس، أو الإحساس بضعف عام في عضلات الجسم، أو الشعور السريع بالتعب والإعياء مع أقل جهد.
هناك بعض الحالات بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان تشعر بالتعرق الزائد، أو الشعور برعشة في الجسم، أو الشعور بعصبية زائدة، أو الشعور بالجوع بشكل سريع، وتلك هي جميعًا من حالات الإصابة بالخمول بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان.
[the_ad id=”284340”]

أسباب الخمول وكسل الصائم بعد تناول الإفطار برمضان

تناول وجبة إفطار تعد دسمة أو ثقيلة، حيث تعتبر تناول وجبة دسمة خلال إفطار شهر رمضان، من الأسباب الرئيسية الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالخمول، ويعود السبب في هذا إلى أن تناول الوجبة الكبيرة، تؤدي إلى امتلاء المعدة بشكل أسرع، تنعكس على شعور الإنسان بصعوبة في عملية التنفس، والشعور بخلل في الجسم، حيث أن الجسم في تلك الحالة يتم إدخال كميات كبيرة من الطعام الغير متوقعة بالنسبة له بعد ساعات كثيرة من الصيام، مما يجعل المعدة في حالة إلى وقت أطول من أجل معالجة هذا، وهضم الطعام.
الشعور بالامتلاء بعد تناول الوجبات، حيث أن هذا من أسباب الخمول ، وتتسم بوجود خلل في عملية تنظيم الجهاز الهضمي، من أجل مرور الطعام بداخله، مما يؤدي إلى شعور بعسر الهضم المصحوب بحالة من الكسل والخمول.
انخفاض الضغط قد يكون من أسباب شعور الإنسان بالكسل والخمول، حيث أن هناك نوع من أنواع انخفاض الضغط يسمى “انخفاض الضغط ما بعد الوجبات”، وفي تلك الحالة يكون سبب الشعور بالخمول بعد الإفطار، هو عدم قدرة القلب، وكذلك الأوعية الدموية على ضخ الدم إلى أجهزة الجسم بشكل كافي من أجل تعويض ذهاب الدم إلى الجهاز الهضمي، مما يترتب عليه انخفاض ضغط الدم، والشعور بالهبوط.
انخفاض نسبة السكر، حيث أن هناك نوع من انخفاض السكر يسمى “انخفاض سكر ما بعد الوجبات”، وفي تلك الحالة يكون الشعور بالخمول، ناتج عن انخفاض نسب الجلوكوز بالدم بصورة كبير، ويؤدي إلى حدوث خلل بالتوازن الهرموني المنظم إلى مستويات الجلوكوز بالدم بين هرموني “الإنسولين والجلوكاجون”.
تناول الأدوية بشكل خاطئ، حيث أن تناول تناول بمواعيد غير مناسبة قد يؤدي إلى شعور الإنسان بالهبوط، ويعتبر من أسباب الخمول  أيضًا، وخصوصًا في حالات تناول أدوية الضغط.
قد يكون الشعور بالخمول للصائم بعد تعرضه إلى يوم مرهق، إلى جانب هذا فإن هناك بعض من الأسباب الغير مرضية من أجل الشعور بالتعب، والشعور بالهبوط بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، والتي تتمثل في يوم مرهق من العمل أثناء الصيام، حيث يكون الجسم في حاجة إلى مزيد من الراحة.
الجفاف قد يؤدي قلة السوائل، والمشروبات الصحية عند تناول وجبة الإفطار، إلى جانب عدم حصول الجسم على ما يكفيه من السوائل التي تعوض حالة الجفاف، التي تحدث أثناء فترة الصيام، خصوصًا خلال فصل الصيف، وهذا يؤدي إلى الشعور بالإرهاق، والإصابة الهبوط العام، وانخفاض مستويات النشاط.
أقرا المزيد 15 فائدة للجسم حينما يفطر على “البلح بالماء”.. تعرف عليهم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى