منوعات

ما حكم الصيام مع ارتفاع درجات الحرارة؟.. الإفتاء تجيب

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن ارتفاع كبير وملحوظ في درجات الحرارة غدًا الخميس، ويتزامن هذا الجو مع شهر رمضان الكريم، فما حكم الصيام مع ارتفاع درجات الحرارة؟

ما حكم الصيام مع ارتفاع درجات الحرارة؟

أجابت عن هذا التساؤل دار الإفتاء المصري، حيث جاء في معرض ردها عن ما حكم الصيام مع ارتفاع درجات الحرارة؟ إن الصوم يعد من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد المؤمن إلى الله جل وعلا.
وأكدت دار الإفتاء المصرية إن: “من صام لله يومًا واحدًا إيمانًا واحتسابًا باعده الله عن النار سبعين سنة”، حيث ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-،قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم، يَقُولُ: “مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”، أخرجه البخاري.
فإذا كان في الصوم مشقة على العبد المؤمن خلال الأيام العادية، فإن الصيام مع شدة الحر له ثواب أعظم، كما ورد عن عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ لَهَا فِي عُمْرَتِهَا: “إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ قَدْرَ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ”، سنن الدارقطني.
كما ورد أيضا عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ، قَالَ: “خَرَجْنَا غَازِينَ فِي الْبَحْرِ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ وَالرِّيحُ لَنَا طَيِّبَةٌ وَالشِّرَاعُ لَنَا مَرْفُوعٌ، فَسَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي: يَا أَهْلَ السَّفِينَةِ، قِفُوا أُخْبِرْكُمْ، حَتَّى وَالَى بَيْنَ سَبْعَةِ أَصْوَاتٍ، قَالَ أَبُو مُوسَى: فَقُمْتُ عَلَى صَدْرِ السَّفِينَةِ فَقُلْتُ: مَنْ أَنْتَ؟ وَمِنْ أَيْنَ أَنْتَ؟ أَوَمَا تَرَى أَيْنَ نَحْنُ؟ وَهَلْ نَسْتَطِيعُ وُقُوفًا؟ قَالَ: فَأَجَابَنِي الصَّوْتُ: “أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِقَضَاءٍ قَضَاهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نَفْسِهِ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى أَخْبِرْنَا، قَالَ: فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى قَضَى عَلَى نَفْسِهِ أَنَّهُ مَنْ عَطَّشَ نَفْسَهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي يَوْمٍ حَارٍّ كَانَ حَقًّا عَلَى اللهِ أَنْ يَرْوِيَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ” قَالَ: فَكَانَ أَبُو مُوسَى يَتَوَخَّى ذَلِكَ الْيَوْمَ الْحَارَّ الشَّدِيدَ الْحَرِّ الَّذِي يَكَادُ يَنْسَلِخُ فِيهِ الْإِنْسَانُ فَيَصُومُهُ. أخرجه عبد الرزاق في مصنفه والبيهقي في الشعب وأبو نعيم في حلية الأولياء”.
وأوضحت دار الإفتاء المصرية إن أجر الصوم يعد عظيم عند الله جل وعلا، ولكن الصوم مع شدة الحر يكون ثوبه أعظم أجرًا.
أقرا المزيد تخصيص رقم 105 للاستفسار عن مستشفيات الحميات لعلاج الإجهاد الحرارى

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى