منوعات

مشروبات الطاقة تحمل خطرًا صحيًا يهدد بالموت المفاجئ

أطلق الخبراء التحذيرات من تناول مشروبات الطاقة، حيث أن تلك المشروبات قد تزيد من خطر الإصابة “بأمراض القلب”، التي قد تتسبب في الموت المفاجئ.
أوضحت الدراسات الحديثة أن ما بين 2 إلى 4 علب من مشروبات الطاقة تكفي من أجل زيادة خطر الإصابة بنبض القلب الغير طبيعي الذي يهدد حياة الإنسان.
تضمنت الدراسة الجديدة التي قامت بتحليل تأثير مشروبات الطاقة على وظائف القلب، لما يقرب من 34 مشاركًا من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 40 عامًا.
وطلب منهم شرب ما يقرب من 900 مل من مشروبات الطاقة بشكل عشوائي، تلك المشروبات تحتوي على مادة الكافيين خلال ثلاثة أيام منفصلة.
ويحتوي تلك المشروبات الخاصة بالطاقة على ما يقرب من 304 إلى 320 مليجرام من مادة الكافيين لكل 900 ملي، وقد قام الباحثون بقياس النشاط الكهربائي على قلوب المشاركين في تلك الدراسة من خلال “مخطط القلب الكهربائي”، الذي يسجل الطريقة التي ينبض بها القلب، وكذلك قياس ارتفاع ضغط الدم.
وقد تبين إلى الباحثون أن إيقاع القلب لدى المشاركين في الدراسة موضوع البحث، والذين قد تناولوا أي نوع من مشروب الطاقة تؤثر بطريقة ما.
وقد حذر الخبراء من أن مشروبات الطاقة التي يتناولها الأشخاص على الفترات القصيرة جداًّ أو الفترات الطويلة جداًّ تسبب في زيادة ضربات القلب بصورة غير طبيعة وقد تهدد حياة الإنسان.
أعلن القائم على تلك الدراسة، الدكتور ساشين أي شا، بجامعة المحيط الهادئ بكاليفورنيا، أنه قد تبين وجود علاقة بين استهلاك مشروبات الطاقة، وبين وضغط الدم، وهي فترة “كيو تي”، أي تلك الفترة الزمنية ما بين بداية موجة Q، ونهاية موجة T في مخطط كهرباء القلب”، وبين وضغط الدم التي لا يمكن أن تعزى إلى مادة الكافيين.
وأضاف الدكتور شاسين أي شا، إننا بحاجة إلى التحقق في مكون معين، أو التحقق من مجموعة من المكونات بأنواع مختلفة من مشروبات الطاقة التي قد تفسر النتائج التي شوهدت في تلك التجربة.
وتعد تلك الدراسة هي من أكبر الدراسات التي تمت حول تأثيرات مشروبات الطاقة على القلب، وضغط الدم لدى المتطوعين الأصحاء.
وقد أوضح الباحثون أن تلك الدراسة قد تناولت تقييم الآثار القصيرة الأجل على الإنسان بسبب مشروبات الطاقة فقط، وقد تمت الدراسة على عينة من المشاركين الأصحاء، وهذا يستوجب إجراء مزيد من الأبحاث.
أقرا المزيد أحذروا الإفطار مباشرة على المشروبات الغازية.. تعرف على خطورتها وبدائلها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى