منوعات

كيفية تعويض ما فاتني من صيام .. الإفتاء تجيب

أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن وجوب التعويض لكل من فاتته أيام صيام خلال شهر رمضان الكريم، وأكدت الإفتاء المصرية على ضرورة تعويض تلك الأيام، وأن يتم صومها بعد هذا، لو كان الشخص قادرًا على الصيام.
جاء تلك التصريحات من قبل دار الإفتاء المصرية خلال “مقطع فيديو”، عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، ردا على سؤال سيدة جاء فيه : “أنها كل عام يفوتها أيام لا تصومها خلال شهر رمضان الكريم، بسبب حملها أو لعذر شرعى، ولا تتذكر تلك الأيام، فكيف تقضيها أو تخرج فدية عنها؟”.
وأوضحت دا الإفتاء المصرية، “طالما أن المسلم قادر على الصوم، فلا يجوز له أن يخرج فدية عن تلك الأيام، التي فاتته خلال شهر رمضان الكريم، ولكن يجب عليه أن يصوم تلك الأيام، أما في حالة عدم تذكر المسلم لتلك الأيام التي فاتته، فله أن يقدرها بعملية حسابية”.
وأوضحت دار الإفتاء المصرية، بمثال على هذا، وهو:”إذا كانت المرأة تتذكر أنها بدأت يفوتها أيام خلال شهر رمضان الكريم، منذ عامين على سبيل المثال، وفي كل شهر تفطر ما بين أربعة إلى خمسة أيام، خلال العامين يكون المجموع حوالي 10 أيام، ولها أن تصومها تباعًا أو يومًا بعد يوم أو تصوم يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، ولكن يجب أن تصومها طالما أنها قادرة على الصوم”.
أقرا المزيد تعرف على موعد صلاة عيد الفطر 2019 في جميع محافظات مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى