منوعات

دراسة: اختلاف مواعيد النوم يسبب البدانة والإصابة بالسكري

يعاني الكثير من الأشخاص مع النوم، فالبعض يصاب بأرق والبعض الآخر ينام لفترات طويلة، وبين ذاك وذاك يواجهون العديد من المشاكل الصحية جراء ذلك، ولكن تبين أن الأشخاص الذين لا يحصلون على نفس القدر من النوم أو لا يذهبون إلى الفراش في نفس التوقيت كل ليلة، بحسب دراسة حديثة، ربما يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية، مثل البدانة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والسكري.

وأوضحت وكالة “رويترز”، أن قلة النوم ترتبط منذ فترة طويلة بمجموعة واسعة من مشاكل التمثيل الغذائي، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم والكولسترول ومرض السكري.

وركز جانبا كبيرا من هذا البحث على تأثير متوسط ساعات النوم التي يحصل عليها الناس وليس على التغيير في نظام النوم من يوم إلى آخر، وذلك حسبما أوضح تيان يي هوانغ، الذي شارك في الدراسة، وهو من مستشفى بريغهام في كلية هارفارد للطب في بوسطن.

وأظهرت الدراسة أن الاختلافات الكبيرة في مواعيد النوم من ليلة لأخرى (سواء في المدة أو التوقيت) ترتبط بزيادة احتمالات الإصابة بمشاكل التمثيل الغذائي وخاصة تشوهات التمثيل الغذائي المتعددة في نفس الوقت، بحسب علماء الدراسة الحديثة.

ويرتبط المزيد من مواعيد النوم غير المنتظمة بحسب الدراسة الحديثة، بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي بغض النظر عن هل فترة النوم قصيرة أو طويلة أو نوعية النوم جيدة أو رديئة”.

ومع اعتقاد البعض بأنهم من الممكن أن يعوضوا قلة النوم، بأخذ ساعات كافية من النوم في أيام أخرى، علق هوانغ في رسالة بالبريد الإلكتروني حول هذا الأمر قائلا “لا يمكن تعويض التأثير السلبي لفترة النوم القصيرة في بعض الليالي عن طريق زيادة ساعات النوم في ليال أخرى”.

وفي الدراسة التي أجريت تابع الباحثون في دورية “ديابيتس كير” 2003 مرضى لمدة أسبوع باستخدام أجهزة تسجيل دورات النوم والاستيقاظ، ووجدوا في المتوسط، يحصل هؤلاء الأشخاص على نحو 7.15 ساعة من النوم كل ليلة ويذهبون للنوم في حوالي الساعة 11:40 مساء، وكان ما يقرب من ثلثي المشاركين في الدراسة أكثر من ساعة واحدة من التباين في مدة النوم و45% منهم لديهم أكثر من ساعة واحدة من الاختلافات في وقت الذهاب إلى الفراش.

وفي الدراسة الحديثة، عانى 707 من المشاركين أو 35%، مما يسمى بمتلازمة التمثيل الغذائي والتي يوجد بها أنواع متعددة من التشوهات الأيضية، التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الخصر، بالإضافة إلى ارتفاع الكولسترول أو مستويات الدهون الثلاثية.

وعندما أجريت مقارنة مع الأشخاص الذين لديهم أقل من ساعة واحدة من التباين في مدة النوم فإن الأشخاص الذين تتفاوت مدة نومهم بين 60 إلى 90 دقيقة كانوا أكثر عرضة بنسبة 27 في لمتلازمة التمثيل الغذائي، كما ارتفعت المخاطر إلى 41 في المئة لدى الأشخاص الذين تختلف مدة نومهم بين 90 و120 دقيقة وقفزت إلى 57 في المئة مع زيادة التباين إلى ساعتين.

ونصح العلماء والمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بعدة نصائح، للحصول على قسط مثالي من النوم وتجنب الاستيقاظ في الليل واضطرابات النوم وهي دخول الفراش في موعد ثابت والنوم في غرفة مظلمة خالية من أي أجهزة إلكترونية، بالإضافة إلى تجنب تناول وجبات الطعام الكبيرة والكافيين والكحول قبل موعد النوم بعدة ساعات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى