منوعات

كل ما تريد أن تعرفه عن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة وكيفية استخراجها

Advertisements
تعرف على.. بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الممنوحة منها وكيفية استخراجها
Advertisements

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، منذ يومين، عن البدء في أعمال استخراج، وتسليم الدفعة الأولى من البطاقات الخاصة بإثبات الإعاقة، مع توضيح الخدمات المتكاملة المنصوص عليها بقانون حماية المعاقين الجديد.

وحسب البيان الصادر من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، فإن عدد البطاقات الخاصة بالخدمات المتكاملة للمعاقين، التي قد تم إصدارها خلال الدفعة الأولى، سجل ما يقرب من 500 ألف بطاقة.

Advertisements

موعد تسليم بطاقة إثبات الإعاقة

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي منذ أمس الاثنين، بتسليم أصحاب البطاقات كروت إثبات الإعاقة الخاصة بهم، والتي من المتعين أن تستمر عملية التسليم حتى نهاية شهر يوليو الجاري لعام 2019، بحسب المتحدث الإعلامي لوزارة التضامن الدكتور محمد العقبي.

كيفية استخراج بطاقة إثبات الإعاقة

لابد من اتباع بعض من الخطوات من أجل استخراج البطاقة إثبات الإعاقة، بعد إجراء كشف طبي على الشخص الراغب في إثبات الإعاقة بأحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان، أو أحد الهيئات التابعة لها.

  • يتم إجراء الكشف الوظيفي على الشخص في مكاتب التأهيل الاجتماعي، الأقرب لمحل إقامة صاحب الإعاقة.
  • يتم الكشف الطبي الوظيفي المميكن على الشخص، الذي يثبت الإعاقة، ويتم العمل على  تحديد نوع الإعاقة ودرجتها.
  • يتم استلام البطاقة  للشخص المعاق من قبل مكتب التأهيل الاجتماعى بعد التأكد من صحة البيانات الخاصة بالشخص.
  • يتم تجديد بطاقة إثبات الإعاقة كل 7 سنوات للحالات المستقرة، ومرة واحدة بالنسبة إلى الحالات الشديدة.

أبرز الخدمات الممنوحة للأشخاص أصحاب بطاقة إثبات الإعاقة

  1. تعد بطاقة إثبات الإعاقة، هي الوسيلة الوحيدة من أجل إثبات الإعاقة، ونوعها، ودرجة الإعاقة، كما تساعد الشخص ذوي الإعاقة في الحصول على الخدمات المتنوعة، مع الحصول على التسهيلات، والمزايا المقررة لتلك الفئة.
  2. لأول مرة يتم التعاقد مع وزارة التضامن الاجتماعي والبنك المركزي المصري، بالإضافة لمنظومة الدفع الوطنية “ميزة”، على بطاقات الخدمات المتكاملة تمهيداً من أجل ميكنة كافة المعاملات، وجميع الخدمات التي يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة.
  3. الدفعة الأولى من البطاقات لإثبات الإعاقة تصل الدفعة الأولى منها إلى ما يقرب من 500 ألف من حق الأشخاص، الذين قد قاموا بإجراء الكشف الطبي الفعلي الوظيفي المميكن الذي يثبت الإعاقة.
  4. يتم تحديد نوع الإعاقة، ودرجتها أو من خلال الحصول بالفعل على “معاش كرامة” من الأشخاص ذوي الإعاقة .
  5. تصدر وزارة التضامن الاجتماعي الدفعة الأولى من بطاقات إثبات الإعاقة مع بداية يوم الإثنين الموافق 22 من شهر يوليو بكافة مكاتب البريد.
  6. كما تتيح خدمة الاستعلام الإلكتروني عن بطاقة إثبات الإعاقة عن أماكن استلام البطاقات من خلال الموقع الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعي الرسمي، أو من خلال الاتصال عبر الخط الساخن على رقم التالي “15044”.

أقرا المزيد التعليم العالي تعلن موعد اختبارات القدرات للجامعات التكنولوجية للشهادات المعادلة

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي