10 طرق لتحقيق الربح المادي عبر الإنترنت

بعد أن أصبح الانترنت شيئاً أساسياً لا يمكن الاستغناء ، أصَبح من أكثر الأسئلة شيوعًا الآن هو “كيف تُحقق الربح المادي عبر الإنترنت؟! “، اتجه الكثير للبحث عن طرق يُمكنه تحقيق الربح المادى من خلالها، وأيضًا يشعر الكثير من الناس بأن الإنترنت مليء بالمحتالين. وهذا بديهى، ولكن كُل ما عليك هو الحصول على المعلومات الصحيحة التي تمكنك من تحسين دخلك المادى. الآن تستطيع تحقيق الربح المادي عبر الإنترنت عن طريق استخدامك لمهاراتك المُختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي، الغناء، الكتابة، إدخال البيانات، هندسة الصوت، صناعة الفيديو، التسويق، وأيضًا بيع المنتجات الخاصة بك، وغيرها. لكن السمة الأهم ، والشرط الذي لم ينجح من لم يحققوه هو إن كنت تريد تحقيق الربح فعليًا فيجب عليك أن تأخذ العمل على محمل الجد، وألا تهمل في تأديته، فهناك الكثيرون حققوا أرباحًا عالية تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات. سنذكر الآن بعض الطرق التي تمكنك من تحقيق الربح المادي عبر الإنترنت، وكذلك بعض المهارات والشروط الواجب توافرها لديك للقيام بهذا العمل.

1- التدوين:

التدوين يعد من أشهر الطرق المعروفة لتحقيق الربح المادي عبر الإنترنت، عن طريق إنشاء مدونتك الخاصة ثم الكتابة عن الأشياء التي تُحبها والتي تهمك ، وتوجد العديد من المواقع الجيدة لإنشاء مدونتك الخاصة، ثم تأتي الخطوة التالية وهي إضافة الإعلانات عن طريق استخدام برامج حسوب للإعلانات مثل شبكة إعلانات الظهور، ومتجر الإعلانات. كما يُمكن أيضًا استخدام خدمة جوجل أدسنس للحصول على الإعلانات، أو استخدام خدمة الإعلانات التي تُقدمها شبكة ياهو مثل مديا. نت، وكذلك ورد برس. حيث أن جوجل تحصل على الجزء الأعظم من عائداتها من خلال الإعلانات، وبالطبع يَحصل المدونون على حصة من هذه العائدات عند استخدامك لإعلانات جوجل. ولكن هناك بعض المهارات الواجب توافرها لإنشاء مدونة احترافية هي:

2- الكتابة عبر الإنترنت

تستطيع أن تُصبح كاتبًا عبر الإنترنت في أي مجال تحبه وتُحقق الربح المادي الذي تُريده، فإن كنت تَملك الموهبة لكتابة القصص القصيرة مثلاً ، أو كتابة كتاب كاملًا، أو رواية، يُمكنك الكتابة وبيع العديد من النُسخ أونلاين. وإن كنت تَملك القدرة على كتابة المقالات، أو التقارير الصحفية ، تستطيع البدء الآن والعمل مُحررًا صحفيًا أو تقديم المقالات للعديد من المواقع أو العمل كاتبًا حرًا، فيمكنك البحث عن الفرص في مجال كتابة المقالات أو التقارير أونلاين.

 

3- أن تُصبح مُترجمًا عبر الإنترنت:

 

تعد الترجمة عبر الانترنت من أهم الموسائل التي تمكنك من تحقيق الربح عبر الإنترنت وزيادة دخلك المادي عن طريق الترجمة، فإن كنت تتقن أي لغتين يُمكنك أن تُصبح مترجمًا، وبزيادة عدد اللغات التي تُتقنها يمكنك تحقيق الزيادة من الدخل، هناك الكثير من الناس يطلُبون خدمات الترجمة عبر مواقع العمل الحر المختلفة، ويقدمون مبالغ جيدة مقابل خدمات الترجمة، ومن الممكن أن يتعاقدوا معك على عمل بدوام كامل. يُمكنك زيارة موقع Translators base.

 

4- بيع تصميمات للبضائع:

 

إذا كنت تمتلك موهبة الرسم فأنت الآن يُمكنك تحقيق الربح عبر الانترنت ، الآمر ليس مقتصراً علي الرسم فقط ، فإن كنت مُصمم جرافيك ، لديك القدرة على استخدام الفوتوشوب في عمل التصميمات، فيمكنك بيع تصميماتك لتُطبع على الملابس، الحقائب، بطاقات المعايدة، وكذلك الهدايا.

إذا كان لديك تصميمات من ابداعك، فيمكنك الذهاب إلى موقع Zazzle ، وإنشاء المتجر الخاص بك، عند رغبة العميل في الشراء يتصفح تصميماتك ويختار إحداها ثم يختار العنصر الذي يريد شراءه، ثم يقوم الموقع بطباعته وإرسالها له، والحصول على المال في المقابل، وأنت بالطبع لديك حصتك من تلك الأموال، هكذا بتلك السهولة.

5- نشر فيديو عبر قناتك على يوتيوب

 

يعتبر اليوتيوب هو المنصة الأولى لتبادل ملفات الفيديو في العالم، يُمكنك تحقيق الربح عبر الانترنت من خلال نشرك لملفات الفيديو حول العالم، أي ملفات فيديو قد يستمتع الناس بمشاهدتها، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، بكاميرا فيديو أو حتى بكاميرا الموبايل، كما يُمكنك أيضا إنشاء ملفات الفيديو المتحركة. عندما تنتهى من صناعة ملفات الفيديو، كل ما عليك هو رفعها على موقع يوتيوب، حينئذ يقوم الموقع بعرض الإعلانات جوار ملفات الفيديو ويقاسم الأرباح معك.

 

6- تفريغ مقاطع الصوت والفيديو:

تفريغ مقاطع الصوت أو الفيديو هو تحويل النص الكلامي إلى كتابة،قد يطلب منك ذلك، أو يُطلب منك إدخال البيانات سواء في قسائم شراء معينة أو إدخال بيانات عملاء بعض الشركات أو موظفيها. لكن هذا العمل علي الرغم من أنه يبدو بسيطاً،إلا أنه يتطلب الصبر والمثابرة. وإتقانك وفهمك للغات التي سوف تعمل بها هو شيء ضروري. حيث أنه يمكنك عرض خدماتك لإدخال البيانات وتفريغ مقاطع الصوت على موقع خمسات-السوق العربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، وخدمتي، وكذلك يُمكنك استخدام موقع oDesk ورؤية العروض المُقدمة.

 

7- الدخل الإعلاني والعمل كمسوق بالعمولة:

 

إن كان لديك موقع ناجح أو مدونة متميزة بها العديد من المُتابعين، فقد تخطيت الجزء الأصعب، حيث يُمكنك الآن الحصول على عروض الشركات والمصانع التجارية مقابل عرض إعلاناتهم على موقعك أو مدونتك، فيمكنك عرض إعلانات المواقع المختلفة، وتسويق العديد من المنتجات والعروض، وتحصل فى المقابل على عمولة مقابل شراء العملاء هذه المنتجات من الإعلانات في مدونتك، كما تقدم حسوب ضمن برامجها للإعلانات أيضًا برنامج التسويق بالعمولة، كما يُمكنك معرفة المزيد عن برنامج التسويق لدى حسوب من هنا.

 

8- التصوير الفوتوغرافي:

إن كنت تمتلك كاميرا ذات إمكانيات جيدة، وتمتلك الموهبة وحُب التصوير،فهذه الموهبة قد تكون سبباً في تحقيق  الربح المادى عبر الانترنت، حيث يُمكنك تصوير الصور المختلفة وعرضها للبيع للاستخدامات التجارية الأخرى، أو إن كُنت تملك التقنية، والموهبة، والوقت يُمكنك تَعلم المزيد عن التصوير الفوتوغرافي ، وهذا يمكنك أن تُصبح مصورًا محترفًا للحفلات، أعياد الميلاد، أو العمل مصورًا صحفيًا لجريدة معينة.

 

9- بيع منتجاتك الخاصة، والأشياء التي لا تحتاجها:

إذا كنت تمتلك بعض الممتلكات القديمة التي لا تحتاجها، فبدلا من عدم الاستفادة، أو التخلص منها يُمكنك بيعها ، سواء إن كان هاتفًا قديمًا، جهاز كومبيوتر، جهاز بلايستيشن، أو حتى حيوانك الأليف كالقطط والكلاب. ليس فقط الأشياء القديمة المستعملة التي لا تحتاجها، فيمكنك بيع الأشياء الجديدة أيضًا، يُمكنك بيعه والاستفادة بثمنه وتحقيق الدخل المادي أيضًا، وهناك العديد من المواقع التي توفر تلك الخدمات مثل دوبيزيل مصر، وكذلك السوق المفتوح.

 

10- بدء عملك الحر كـ Freelancer:

يُعتبر العمل الحر عملًا فريدًا من نوعه، يمنحك تغييرًا كليًا في حياتك، حيث أنك لحسابك الشخصي، وهذا يعني أنك لن تُصبح تابعًا لشركة، أو مؤسسة معينة تعمل لصالحها، أو لشخص بعينه، ستتحكم في وقت ومكان وطريقة أداء عملك بدون أي قيود، يُمكنك العمل سواء ليلًا أو نهارًا، في المنزل أو الحديقة أو أي مكان آخر، بملابسك المفضلة أو حتى ملابس  نومك، فلا مزيدَ من القيود. لكن مزيد من الحرية والإبداع، مزيد من الاستقلالية والحد من الروتين والملل، لن تصبح مقيدًا بعد الآن بالعمل من مكتبك 8 ساعات متواصلة، لن تتلقى أوامر لتنفيذها من مديرك بعد الآن، ولن تنتظر  مرتبك نهاية كل شهر.

إذا كُنت تمتلك الوقت وبعض المهارات فهذه هى الطريقة الأمثل لتحقيق الربح عبر الإنترنت وكسب المزيد من الأموال، أيًا كانت مهارتك فهناك العديد من الناس قد يحتاجها، إن كنت مصمم جرافيك، مطور ويب، مُصمم مواقع، مُطور برامج، أو صانع ألعاب، أو مُبرمجًا. فيُمكنك تحقيق الربح عن طريق عرض خدماتك وأعمالك لمن يحتاجها وتأخذ مقابل هذا العمل المزيد من الأموال، وهناك العديد من المواقع العربية للعمل الحر مثل مُستقل، خمسات-السوق العربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة، من البيت، ومكتبي أيضًا.