متابعات و تقارير

تعرف على سنن الرسول في عيد الأضحى

Advertisements
Advertisements

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين، يأتي في اليوم العاشر من ذي الحجة من كل عام، عقب انتهاء وقفة يوم عرفة لتأدية أهم مناسك الحج، فيكون العيد بهذا شكرًا لله تعالى على أداء تلك الشعيرة العظيمة، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

ولنا في رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أسوة حسنة، فكان للرسول الكريم سنن ستبعها في عيد الأضحى، ويقدم موقع “مصر 365” لقرائه بعض من السنن التي وردت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وأصحابه، خلال عيد الأضحى، وهي:

Advertisements
  1. الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، فكان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يلبس أجمل ثيابه في العيد، فكانت له حلّتان يلبسهما يوم الجمعة وفي العيدين، أما النساء فكن يبتعدن عن التطيُّب والزينة عند الخروج إلى مصلى العيد.
  2. الخروج إلى مصلى العيد من طريق ثم العودة من طريق آخر، فقد روى البخاري عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ.
  3. تأجيل الأكل في عيد الأضحى إلى ما بعد صلاة العيد، وبعدها يأكل المضحي من أضحيته، كأن يأكل من كبدها أو لحمها.
  4. لإكثار من ذكر الله عز وجل في هذا اليوم حتى تقام صلاة العيد، ويبدأ التكبير في عيد الأضحى من فجر يوم عرفة حتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وتكون صيغة التكبير: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

التكبير يوم العيد والحكمة منه

قال تعالى: “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، فالتكبير سُنَّة عظيمة من سنن عيد الأضحى والذي يبدأ من فجر يوم عرفة أي من 10 ذي الحجة، حتى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وهي أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالثة عشر من شهر ذي الحجة، وتكون الحكمة من التكبير ذكر الله، عز وجل، بإحياء عظمته وكبريائه في القلوب، وبهذا فإن المسلم يمتثل لأوامر الله، ويحمده ويشكره.

صيغ التكبير

للتكبير عدة صيغ منها:

1- التكبير شفعًا: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد”.
2- التكبير وترًا: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد”.
3- التكبير وترا في الأولى وشفعًا في الثانية: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي