أخبار التكنولوجيا

لماذا تستخدم الجماعات الإرهابية تطبيق ” تليجرام” فى التواصل فيما بينها ؟

أوضحت التصريحات التى أدلى بها الإرهابي الليبي “عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري” مع الإعلامي “عماد الدين أديب” في برنامج “انفراد” والذى تم إذاعته على قناة “الحياة”، والاتصال بين الجماعات الإرهابية فيما بينها عن طريق تطبيق “تليجرام” للرسائل، وهو ما أثار عدد من التساؤلات عن أسباب استخدام هذا التطبيق بشكل خاص .

وكان قد أجرى الإعلامى “عماد الدين أديب” حواراً تلفزيونياً أمس مع الضابط الوحيد الذى نجى من التشكيل الإرهابي الذى قام بالعملية الإرهابية على طريق الواحات الشهر الماضى .

ويعتبر تطبيق “تليجرام” ملائم بالشكل الأمنى  للإرهابيين لعدة أسباب من بينها :-

– فى الوقت الذى يتوافر فيه عدداً كبيراً من تطبيقات المراسلات والتواصل، المشفرة وبالأخص فى المحادثات الشخصية، إلا أن “تليجرام” يتميز بالتشفير القوي والخفيف  فى ذات الوقت، بالإضافة إلى أنه لا يتسبب فى إحداث بطء فى التطبيق، وهو ما يؤدى إلى منع الهاكرز أو الشرطة أو جهات التحقيق من اختراقه، ويمكن فقط للشركة الروسية المصنعة لتطبيق ” تليجرام ” ان تصل إلى بيانات المستخدمين، وذلك من خلال سيرفراتها في برلين.

– ومن مميزات تطبيق “تليجرام” أنه يعمل بميزة التشفير الإضافي، لمنع أي شخص من معرفة أو الوصول إلى  المحادثات بين الطرفين، حتى من الشركة نفسها، وهي ميزة تشفير المسماة ” End to End Encryption “حيث يتم تخزين الرسائل بشكل مشفر يصبح من الصعب أن يفك تشفيره .

– ويتميز التطبيق بوجود محادثات سرية باسم “Secret Chat” تكون من خلال تطبيق “تليجرام” ولكن هناك نافذة تختلف عن النافذة الأصلية بين المستخدم ومن يتحدث إليه، وستقوم هذه المحادثات على الفردين فقط دون أي تدخلات أخرى، ولا يتم حفظ الرسالة داخل الشركة إما كانت مشفرة أو بدون تشفير، حيث سيتم الارسال بدون الاحتفاظ بأي نسخة من الرسائل، وهي ميزة تتوفر في تطبيق تليجرام، بالإضافة إلى توفر تطبيق “فيس بوك ماسنجر” قبل شهرين فقط.

– ويحتوي تطبيق “تليجرام” على ميزة أخرى ميزات وهي إمكانية تدمير الرسائل الخاصة بين الطرفين واختفائها بشكل نهائي من الطرفين بعد وقت محدد يحدده الطرف المرسل للرسالة.

أقرأ ايضاً..إرهابي حادث الواحات البحرية يؤكد أن أموال الجماعات الإسلامية مصدرها الصدقات والغنائم

– وتعتبر ميزة الرسائل الخاصة هامة جدا ومميزة لأنه من الممكن أن يتم اختيارها والعمل بها من خلال اختيار Create Secret Chat وانتظار موافقة المستخدم الآخر، ويمكن من خلالها ان يتم تبادل الصور ومقاطع الفيديو بالإضافة إلى الرسائل النصية.

– ويضمن التطبيق لمستخدميه من خلال التحديثات المستمرة تحديات جديدة أمام مختلف الأجهزة الأمنية لتكثيف جهود المتابعة التكنولوجية للمشتبه بهم، في الوقت الذي يستخدم الإرهابيين تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ مخططاتهم الغاشمة على الأبرياء .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى