أخبار التكنولوجيا

“باحثون بجامعة برينستون” يحذرون من 480 موقع شهير يتجسسون على المستخدمين

تابع موقع مصر 365 ما أعلن عنه مجموعة من الباحثين في “جامعة برينستون” حيث تم الإعلان أن حوالي أربعمائة وثمانين موقع شعبي عالمي مثل مواقع مايكروسوفت، وموقع سكايب، وموقع سامسونج وكذلك موقع تليجراف، وموقع أدوبي، وموقع لينوفو، يحفظون بيانات المستخدمين ويرسلونها إلى “خوادم طرف ثالث”.

وصرح الباحثون في “جامعة برينستون” عن اكتشافهم أن بعض المواقع الشهيرة على مستوى العالم تشغل “برامج طرف ثالث” يسمى “إعادة تشغيل الدورة” والتي يمكن أن تتبع كل ما يتم كتابته من قبل المستخدم ومعرفة كل ضغطه على لوحة المفاتيح ليتم إرسالها إلى خوادم حول دول العالم.

وأوضح الباحثون في “جامعة برينستون” أن المواقع الشهيرة تعمل على كشف بيانات الباحثين على المدى الذي يتم من خلاله تتبع أنشطة جميع المستخدمين عبر مواقع الإنترنت، وأشار الباحثون في “مركز برينستون لسياسة تكنولوجيا المعلومات” أن هذه البرامج يمكن لها أن تقوم بالتجسس على المستخدمين بكل سهولة ويسر، في جميع الحالات التي يقوم فيها المستخدم في موقع ليقوم بملء استمارة بيانات على مواقع الإنترنت، ولا يستكمل البيانات، يتم وقتها أيضا تسجيل كل الحروف التي تم كتابتها من قبل المستخدم.

وقام الباحثون بإجراء دراسة سبعة من الشركات التي تعمل في مجال التطوير لهذه البرامج التي تعد أكثر شعبية على مستوى العالم، حيث أوضحت نتائج الدراسة أن واحد على أقل تقدير من برامج “الشركات” تقوم باستخدام أربعمائة اثنين وثمانين من أفضل خمسين آلف موقع على مستوى العالم تبعاً لترتيب “اليكسا”.

وصرح الموقع الأمريكي Motherboard أن جميع الباحثين يشعرون بحالة من القلق تجاه هذه الشركات التي تستخدم برامج الطرف الثالث، حيث تكون أكثر عرضة “للاختراق”، ولكن أشار الباحثون أن المستخدم يمكن أن يقوم بمنع هذه البرامج عن طريق استخدام “أداة حظر الإعلانات أد بلوك بلس” التي تم أطلاق تحديث لها ليمنع جميع النصوص البرمجية من تحذيرات الباحثين.

ويعد أكثر من أربعمائة وثمانين موقع شهير على مستوى دول العالم مثل موقع سكايب، وموقع أدوبي، وموقع لينوفو، وموقع تليجراف، موقع سامسونج وموقع مايكروسوفت، يجمعون بيانات مستخدمي هذه البرامج ليتم إرسال إلى خوادم “طرف ثالث”.

أقرا المزيد تعرف على طريقة قراءة الرسائل المحذوفه من برنامج “واتس آب”

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى