أخبار التكنولوجياعربي ودولي

جوجل توقف الدعم رسميًا عن جميع هواتف هواوي بسبب "ترامب"

قررت شركة جوجل إيقاف أعمالها التي تتطلب نقل منتجات عتادية وبرمجية مع شركة هواوي، باستثناء تلك التي تغطيها تراخيص المصادر المفتوحة، وذلك بسبب الرئيس الأمريكي.
وأفادت وكالة “رويترز”، أن جوجل ستتوقف عن جميع أشكال التعاون مع شركة هواوي فيما يتعلق بالعتاد حيث جرى بينهما التعاون في إنتاج بعض الهواتف الخاصة بفئة نيكسوس جوجل.
وتعبر خطوة إيقاف التعامل من قبل “جوجل”، ضربة قوية لشركة التقنية الصينية بعد إدراجها من قبل الحكومة الأمريكية على قائمتها التجارية السوداء.
ومن المقرر أن يتسبب هذا القرار في فقد شركة “هواوي” على الفور إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام التشغيل أندرويد، بالإضافة إلى توقعات بفقدانها هواتفها الذكية المستقبلية التي تُباع خارج الصين إمكانية الوصول إلى التطبيقات والخدمات الشائعة على أندرويد، ويشكل ذلك “متجر جوجل بلاي، وتطبيق خدمة البريد الإلكتروني “gmail”.
ولا تزال تفاصيل تحديد الخدمات التي سوف تُمنع عن هواوي قيد المناقشة داخل جوجل، بحسب وكالة “رويترز”.
وكان متحدث باسم شركة هواوي قال الجمعة الماضية إن محامي الشركة يدرسون أيضًا تأثير تصرفات وزارة التجارة الأمريكية.
ورغم هذا القرار الجديد من قبل جوجل بوقف التعامل مع “هواوي”،، إلا أن الشركة سوف تستمر في الوصول إلى نسخة نظام التشغيل أندرويد المتاحة من خلال الترخيص المفتوح المصدر الذي يجعل النظام متاحًا لكل من يرغب في استخدامه.
وقال مصدر لوكالة “رويترز”،  إن جوجل سوف تتوقف عن تقديم أي دعم فني أو تعاون فيما يخص خدمات أندرويد وجوجل.
وبداية شرارة الأزمة، كانت الخميس الماضي، وضعت واشنطن  شركة هواوي – التي تعد واحدة من أكبر وأنجح الشركات في الصين – على قائمتها التجارية السوداء، الأمر الذي يصعب على هواوي التعامل مع الشركات الأمريكية.
وجاءت تلك التطورات وتفاقمت الأزمة بشأن شركة هواوي في وقت يشهد توترات تجارية بين واشنطن وبكين، ووسط مخاوف الولايات المتحدة  وقلقها من أن الصين قد تستخدم الهواتف الذكية وأجهزة الشبكات التابعة لهواوي في التجسس على الأمريكيين.
يذكر أن مؤسس شركة هواوي ورئيسها التنفيذي (رن جنغفي) قال أول أمس السبت: إن نمو عملاقة التقنية الصينية “قد يتباطأ، لكن قليلًا” بسبب القيود الأمريكية الأخيرة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى