أخبار التكنولوجيا

احذر.. ثغرة في “واتساب” و”تيليجرام” تسمح باختراق هاتفك الأندرويد

مع انتشار التطبيق في جميع دول العالم واستخدام الكثيرين له، حيث لا يستغنى عنه أحد في العمل أو على المستوى الشخصي، حذر خبراء من استخدام هذا التطبيق الشهير.

وشدد خبراء أمنيون من شركة “سيمانتيك”، المتخصصة في مجال الأمن وإدارة المعلومات، على المستخدمين الحذر عند استخدام تطبيقي “واتساب” و”تيليجرام” ، حيث أنهما غير آمنين 100%، وقد يتيحان لقراصنة الإنترنت فرصة اختراق الهواتف الذكية، وفق قولهم،وحسبما  ذكر موقع “سي نت”.

ومن الممكن أن يتسبب مشاركة ملفات الصور أو مقاطع الفيديو عبر “واتساب” أو “تيليجرام”، وحفظها على ذاكرة هواتف “أندرويد”، في نشر برامج ضارة تهدف الاحتيال والتلاعب، بحسب الخبراء الأمنيون.

ويستغل الـ”هاكرز” تلك الثغرة من مشاركة الصور والفيديوهات، لتغيير محتوى ما تم إرساله على هاتفك، وعلى سبيل المثال، قد يتلقى المستخدم صورة لفاتورة ما، حينها يمكن للبرنامج الضار المحمل على الهاتف تغيير الأرقام في صورة الفاتورة، بهدف تحويل الأموال للجهات الخاطئة، بحسب الخبراء.

وتكم الثغرة  في “واتساب” بتخزين ملفات الصور أو الفيديو بشكل افتراضي، أما “تيليجرام” ففي حالة تفعيل خاصية “حفظ إلى معرض”، وذلك حسبما أشارت “سيمانتيك”، في منشور عبر مدونتها على “فيس بوك”.

ومن جانبها، علقت شركة “واتساب” على هذا الأمر والثغرة قائلة: “إن تغيير نظام تخزين الملفات في التطبيق يقيد قدرته على مشاركة الملفات، وإنها تتبع أفضل الممارسات التي توصي بها جوجل لتخزين ملفات الوسائط المتعددة”.

وفي المقابل لم تعلق “تيليجرام” على هذه المشكلة إلى الآن.

ونصحت “سيمانتيك”  المستخدمين لتجنب هذه الثغرة، بتغيير إعدادات تخزين الوسائط على “واتساب”، بالانتقال إلى الإعدادات، ثم الذهاب إلى ميزة “رؤية الوسائط” وإقفالها.

ونصحت “سيمانتيك” بالنسبة لتطبيق “تيليجرام”، فيمكنك حماية نفسك من الثغرات أثناء استخدامه بإغلاق خاصية “Save to Gallery”.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى