طريقة عمل صوابع زينب بالاكواب المعيارية

طريقة عمل صوابع زينب، من الحلويات المصرية الشهيرة و المعروفة والتى يحبها كل المصريين بصورة كبيرة، لعظمة وروعة مذاقها كما أنها مرتبطة بالتراث المصري العريق، لهذا سوف نوضح لكم طريقة تحضير “صوابع زينب” من مدرسة الشيف غادة مصطفى.

طريقة عمل صوابع زينب بالاكواب المعيارية

المكونات

6 كؤوس من السميد.

2 كأس من الدقيق

1 ملعقة صغيرة من الخميرة

نصف كأس من زيت الذرة.

نصف كأس زبدة.

مقدار من الماء الدافىء للعجن.

زيت للقلي.

شربات.

طريقة عمل أصابع زينب

نحضر إناء، ويوضع به السميد والدقيق ويخلط جيداً حتى تمزج المكونات، ثم نضع الخميرة والزبدة والزيت ونمزجهم. ونقوم بخلط جميع المقادير بصورة جيدة وبعدها نضع مقدار ضئيل من الماء الدافئ ونستمر في الخلط، وكلما تطلب الأمر نضيف ماء، نقلب جيداً حتى يصير معنا عجينة لينة، ثم نتركها العجينة مدة 15 دقيقة حتى ترتاح، ثم نقوم بتقطيع العجينة حتى نستطيع عمل إسطوانات صغيرة حتى يتم قليها وصنع أصابع زينب بالصورة المناسبة، أحضري مصفاة ذات ثقوب ضيقة ومرري عليها العجينة لمنحها الصورة المزخرفة المعروفة. من الأعلى للأسفل ومن الأطراف حتى تعطيها الشّكل المتميز الأسطواني المشهورة به. سخني الزيت في المقلاة وبعدها قومي بقلي أصابع زينب، قومي بقلي الأصابع من كافة الجوانب حتى تصبح ذات لون ذهبي جذاب اخرجي الأصابع من المقلاة واتركيها في مصفاة حتى تتخلص الزيت أو ممكن وضعها على ورق نشاف. اسقيها بالشربات حتى يكون مذاقها طيباً وتكون طريّة.

تنبيه:

قومي بتقديم أصابع زينب على طبق  التقديم مصفوفة بجوار بعضها أو فوق بعضها، ولكن يجب الحرص أن لا تضعيها فوق أو بجوار بعضها بعد إخراجها من الزيت مباشرتا حتى لا تلتصق.

أصابع زينب بنكهة الينسون والشمر

المكونات:

3 كأس من الدقيق.

2 كأس من السميد الناعم.

1 كأس من زيت الزيتون.

2 ملعقة كبيرة ينسون مطحون.

2 ملعقة كبيرة من الشمر المطحون.

1 ملعقة صغيرة بيكربونات.

2 كأس ماء.

مقدار من زيت القلي.

مقدار من القطر.

طريقة التحضير:

نقوم بخلط الدقيق مع السميد، واليانسون، وزيت الزيتون، والشمر، وبيكربونات في وعاء الخلاط، ونقوم بمزجهم حيدا إلى أن تتجانس المقادير مع بعضها بشكل جيد. نضيف الماء بالتدريج، ونشغل مدة 5 دقائق حتى يكون لدينا عجينة متماسكة. أخرجها وأترك يها جانبا حتى تختمر العجينة مدة ساعة، نأخذ قطعة من العجينة بحجم نصف ملعقة كبيرة وتشكل على صورة إصبع، ثم نمررها على مصفاة متوسطة الثقوب حتى تتكون لدينا الزخرفة على العجينة. ثم نقوم بتسخين الزيت في مقلاة  ثم نقوم بوضع أصابع زينب في الزيت الغزير حتى تاخذ اللون الذهبي. نخرجها ونضعها على ورق نشاف حتى تتخلص من الزيت وبعدها توضع في القطر بضع دقائق حتى تتشرّب القطر وتصبح طرية، ثم تقدم .