ما السبب وراء إصابة النساء بالأزمات القلبية؟

نشرت مجلة المؤتمر الأوروبي لأمراض القلب ، نتائج أولية لدراسة علمية حديثة ، أوضحت أن الإجهاد العاطفي والبدني ، يتسببان في الإصابة بأزمات قلبية عند النساء.

الدراسة العلمية تحدثت عن أن 10% من النساء ، المُصابات بـ«التسلخ التلقائي للشريان التاجي» ، أبلغن عن إصابتهن بالمرض ، بعد رفع أوزانهن أكثر من 23 كيلو جرام.

ومرض التسلخ التلقائي للشريان التاجي SCAD ، يعد من الحالات الطارئة غير الشائعة ، التي تحدث بسبب تمزق أحد الأوعية الدموية في القلب ، وتؤدي كذلك لإبطاء تدفق الدم أو حجزه عن القلب ، ما يتسبب بدوره في أزمة قلبية.

ولفتت الدراسة العلمية ، إلى أن أكثر من 33% من الأزمات القلبية ، التي تُصيب النساء تحت سن 60 عاما ، يكون سببها التسلخ التلقائي للشريان التاجي ، الذي تشمل أعراضه ، «ألم الصدر ، سرعة ضربات القلب ، ألم الذراعين والكتفين ، صعوبة التنفس ، والتعرق».

الدراسة فحصت كذلك ، بيانات مُستقاة من 750 مريضة ، في كندا والولايات المتحدة الأمريكية ، حيث أبلغت نحو نصف المريضات (49% منهن) ، عن مرورهن بأزمات عاطفية ، أدت لإصابتهن بالمرض ، بينما أبلغت 30% منهن ، عن إجهاد بدني ، و10% أصبن بالمرض نتيجة الحمل ، و3.5% بسبب اضطرابات النسيج الضام ، وأبلغت مريضات أخريات ، عن إصابتهن بالمرض ، نتيجة تناولهن أدوية للخصوبة.