معسكر المؤيدين للتعديلات الدستورية التركية يتقدم.. والسعودية تتمنى نجاح الاستفتاء
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

بدأت تركيا ، استفتاء على تعديلات دستورية جديدة ، وبحسب نبأ أذاعته وكالة الأنباء التركية “دوغان” قبل ساعات ، فإن معظم الأتراك يتجهون إلى الموافقة على التعديلات الدستورية الجديدة في بلادهم ، بأغلبية.

واليوم ، أعربت المملكة العربية السعودية ، عن أملها في أن تسهم التعديلات الدستورية الجديدة ، التي من شأنها توسيع صلاحيات الرئيس التركي ، عن مزيد من الإنجازات التنموية في البلاد .

بدوره ، قال وزير الإعلام والثقافة السعودي ، عادل بن زيد الطريفي ، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” ، اليوم الإثنين ، وذلك عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء السعودي ، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز: “المجلس أعرب عن تهنئته ، للرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان ، والشعب التركي ، وذلك بمناسبة نجاح عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية” .

وأضاف وزير الإعلام والثقافة السعودي ، في بيانه اليوم: “أتمنى أن تسهم التعديلات الدستورية الجديدة ، عن المزيد من الإنجازات التنموية في أرجاء تركيا” .

وأظهرت نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية الجديدة ، التي جرت أمس الأحد ، والتي تمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، صلاحيات واسعة، فوز معسكر المؤيدين ، بنسبة 51.3% ، وذلك مقابل 48.7% للرافضين للتعديلات الدستورية الجديدة ، وذلك بحسب البيانات الأولية للجنة الانتخابية التركية .

بدورها ، تعتزم تركيا ، تمديد حالة الطوارئ ، التي فرضت عقب الانقلاب الفاشل في تركيا ، خلال يوليو الماضي ، واليوم الإثنين ، ذكرت وسائل إعلام تركية ، إن تمديد حالة الطوارئ ، سيتم الإعلان عنه ، بعد الموافقة على التعديلات الدستورية ، في الاستفتاء على تعزيز صلاحيات الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان.

ومن المقرر ، أن يتخذ قرار تمديد حالة الطوارئ في تركيا ، خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي ، وذلك اعتبارا من الساعة 16.30 بتوقيت جرينتش.

من جانبه ، اكتفى نائب رئيس الوزراء التركي ، نور الدين جانكلي ، في تصريح نقلته قناة “خبر” ، بتأكيد أن مسألة تمديد حالة الطوارئ في تركيا ، أمر مدرج على جدول أعمال الاجتماع .