عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يوافق على السماح للأوكرانيين بالسفر دون تأشيرة

أعلن الاتحاد الاوروبي ، اليوم الخميس ، موافقته على السماح للأوكرانيين بالسفر الى جميع دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة ، الأمر الذي يحقق وعدا أوروبيا رئيسيا لتعزيز العلاقات مع كييف التي تشهد نزاعا مستمرا مع المتمردين الموالين لروسيا.
كتب الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “نعم، فعلناها”، بعد قرار بروكسل، التي كانت الجمهورية السوفياتية السابقة تسعى لتحقيقه منذ وقت طويل.
وشبّه الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ، الموالي للغرب ، الشعور بعد القرار بأنه “يشبه العودة الى المنزل بعد رحلة طويلة ومتعبة”، موضحا أن أوكرانيا ستصبح بشكل تدريجي “جزءا من حضارة اوروبية مشتركة”.
وتوصل الاتحاد الاوروبي ، واوكرانيا لاتفاق شراكة تجارية وسياسية وصفت بواسعة خصوصا بعد الاطاحة بالحكومة الموالية لروسيا عام 2014، وذلك مع سعي أوكرانيا إلى اخراج البلاد من الحقبة السوفياتية وإدخاله في إلى الاتحاد الأوروبي.
وقال المجلس الاوروبي الذي يضم دول الاتحاد ال 28 في بيان ان الاعفاء من التأشيرة “تطور مهم سيساعد في تعزيز العلاقات بين الشعب الأوكراني والاتحاد الاوروبي”.
وأضاف الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ، أن هذا الاتفاق يأتي بعد اتمام أوكرانيا الاصلاحات الضرورية في مجالات متعددة منها قطاع الهجرة والأمن والعلاقات الخارجية والنظام العام والحقوق الاساسية”.
وأوضح البيان ، إن الغاء التاشيرة جاء بعد اتفاق اوروبي على آلية تعليق للقرار ، ما يسمح للدول الاعضاء بوقف العمل بالاجراء في حالة وجود “هجرة كبيرة أو قضايا أمنية مع أوكرانيا”.
وبموجب الأجراء الجديد ، المنعقد مع الاتحاد الأوروي وأوكرانيا يسمح للأوكرانيين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية بالسفر الى دول الاتحاد الاوروبي كلها دون تأشيرة لمدة 90 يوما بهدف تطوير اعمال السياحة والأعمال او الزيارات العائلية ولكن ليس للعمل.
جدير بالذكر لا يسري القرار على بريطانيا وايرلندا ، واتخذ الاتحاد الاوروبي هذا العام اجراء مماثل يشمل جورجيا وهي التي خاضت حربا قصيرة وصعبة ضد روسيا عام 2008.
وضمت دولة روسيا ، شبه جزيرة القرم ،بع د انتفاضة موالية لاوروبا في عام 2014، ومنذ ذلك الوقت تخوض كييف حربا شرسة ضد متمردين انفصاليين في شرق البلاد .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى