مجلس الأمن يدين كوريا الشمالية بسبب التجربة النووية
لقي 23 مدنياً مصرعهم فى غارات للتحالف الدولي على مناطق تابعة لداعش فى سوريا

قام مجلس الامن الدولي بادانة كوريا الشمالية في البيان الذي قام باخراجه يوم الاثنين الذي يتحدث عن تجربة اطلاق الصاروخ التي قامت بها كوريا الشمالية ، و وعد بأنه سيكون هناك رد قوي بما في ذلك من فرض للعقوبات الدولية على بيونغ يانغ ، وذلك في اجتماع مغلق طارئ حدث مساء يوم الثلاثاء و قامت كلا من الولايات المتحدة واليابان بالدعوة اليه .

و الجدير بالذكر ان كوريا الشمالية كانت قد قامت بالاعلان يوم الاثنين الماضي انها قد قامت باختبار ناجح لنوعا جديدا من الصواريخ ، و صرح الخبراء انها تتميز بمدى غير مسبوق مما يسمح لها بأن تصل الى القواعد الاميركية في المحيط الهادىء ، و تم التأكيد انه يمكن ان يقوم بحمل “برأس نووية قوية”.

و صرحت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية بان بيونغ يانغ قام باختبار اطلاق هذا الصاروخ الذي حصل على ادانه الاسرة الدولية كلها “احدى النماذج الجديدة لصاروخ بالستي الاستراتيجي” الذي يعتبر مداه “بين المتوسط و البعيد”.

ويذكر انه في بيان تم اعتماده من قبل جميع الدول الاعضاء و من بينهم الصين التي تعتبر اقوى حلفاء كوريا الشمالية ، و قام مجلس الامن الدولي بادانة سلوك بيونغ يانغ الذي يزعزع للاستقرار بدرجة كبيرة فضلا عن قيامه بالتحدي الصارخ و المستفز لمجلس الامن وطلب المجلس من كوريا الشمالية ان تبرهن فورا على التزمها الجدي بأن تنزع السلاح النووي داخل الدولة عبر تحركات عملية من جانبها .

وقد قامت كوريا الشمالية في الفترة الاخيرة بسرعة تطور عمليات برنامجيها النووي والبالستي بالرغم من العقوبات التي تم فرضها عليها من قبل المجتمع الدولي و كان الهدف منها حرمان كوريا الشمالية من مصادر التمويل الاساسية .

و الجدير بالذكر ان كوريا الشمالية قد قامت بتجربتين نوويتين ، و قامت بأطلاق عشرات الصواريخ منذ بداية 2016.

و قام مجلس الامن بالوعد في بيانه “بانه سيطبق كامل الاجراءات المطلوبة” على كوريا الشمالية و انهم سيقومون بتوجيه دعوة “حازمة” الى كل الدول الاخرى التي يمكن ان تقوم بذلك الامر .