عربي ودولي

تمديد لتخفيف العقوبات على ايران من جانب الولايات المتحدة

قامت وزارة الخارجية الأميركية في يوم الاربعاء بالاعلان عن تمديدها للعمل بتخفيف العقوبات القائمة على دولة إيران ، و ذلك جاء حسب ما قد نص عليه الاتفاق النووي مع دول القوى الكبرى في عام 2015، و ذلك حدث بالرغم من الانتقادات التي وجهها الرئيس الامريكي دونالد ترامب للاتفاقات الذي تم حدوثها و التوصل اليها خلال عهد الرئيس السابق للولايات المتحدة باراك اوباما.

و الجدير بالذكر انه قد تم بالمقابل لهذا الامر ، اعلان من جانب الخزانة الاميركية في الوقت نفسه لتمديد هذا الاتفاق ، بأنه تم الفرض من الجهة الامريكية لعقوبات جديدة ضد بعض من المسؤولين العسكريين الايرانيين وايضا بعض الشركات الصينية المرتبطة بالبرنامج البالستي التابع لدولة ايران .

و الجدير بالذكر ان هذا القرار الذي ينص بعدم تجديد العقوبات قد جاء قبل يومين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية ، وانه قد يحسن من الفرص التي في صالح الرئيس حسن روحاني الذي كان توقيع الاتفاق النووي في صيف 2015 قد حدث في ولايته و في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما التي عملت لاجل الموافقة على الغاء العقوبات و بالمقابلة ان يتم ضمان سلمية البرنامج النووي الخاص بدولة ايران.

و في المقابل فان ستيوارت جونز الذي يعتبر كبير الدبلوماسيين الأميركيين في إدارة احوال الشرق الأوسط قد قال في بيان له إن وزارة الخارجية ، قد قامت بابلاغ الكونغرس أن الولايات المتحدة في مواصلة مستمر لرفع العقوبات بموجب الاتفاق.

و الجدير بالذكر انه قد أضاف قائلا أن وزارة الخزانة ستقوم بطبيق عقوبات جديدة على اي أفراد او شركات تساعد برنامج الصواريخ البالستية الإيراني أو تقوم بأي انتهاكات لحقوق الإنسان.

و صرح جونز ان ايران قد تقوم بالسعي لاجل حيازة تكنولوجيا الصواريخ التي تمكنها من حمل السلاح النووي و هذا الامر يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة .

و يذكر أنه قد قال ان وزارة الخارجية ستقوم بمواصلة العمل مع المسؤلين في وزارة المالية لكي يتم ضمان سلامة الامن القومي الامريكي في مواجه التهديدات الإيرانية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى