الثقة بين الولايات المتحدة و الحلفاء تهتز بسبب ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قام وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في يوم الأربعاء بالتصريح بانه لا يوجد “خلل” في العلاقات الامريكية مع الدول الحليفة لها ، و هذا كان قد جاء بعد التقارير التي تم ظهورها حول كشف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بعض معلومات استخباراتية سرية أمام مسؤولين من روسيا .

وذكر وزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس الامر ،و قد وضح ان الولايات المتحدة دائما ما تحصل على معلومات سرية من حلفاء لها، ولم يتم ورود أي استفسارات بخصوص المعلومات من قبل مصادرها على الاطلاق .

و قال مضيفا ايضا انه يجب المحافظة على العلاقات العسكرية بشكل ثابت مع اصدقاء و شركاء و حلفاء الولايات المتحدة ، و اضاف ايضا انه لم يكن هناك اي خلل من اي نوع، و ان كل شيء ثابت ، و الاوضاع مستقرة و تمضي قدما، و بما في ذلك الوضع مع حلف شمال الأطلسي ، في إشارة من مانتيس الى الاجتماع المنتظر للحلف في بروكسل.

و الجدير بالذكر ان ماتيس قد تحدث بشكل مستقيم قبل ان يقوم باجتماع بينه و بين وزير الدفاع الأنغولي في داخل البنتاغون.

و يذكر ان تعليقات وزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس قد اتت مع الاحاطة بأزمات كثيرة مرتبطة بالبيت الابيض و ادارة الرئاسة الامريكية و الرئيس الامريكي ، و من هذه الازمات ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد قام بأفشاء اسرارا استخباراتية حصلت عليها الولايات المتحدة بطريقة سرية من احد شركاء للولايات المتحدة و قام بعد ذلك باخبارمسؤولين كبار من روسيا بهذه المعلومات.

و الجدير بالذكر ان هذه الفضيحة من جانب سوف تكون سبب للتهديد بأن تهتز ثقة حلفاء الولايات المتحدة الذين يقومون بمشاركة معلومات سرية مع الحكومة الامريكية ، على أساس انه يتم التعامل مع مثل هذه المعلومات السرية من خلال الاطار الطبيعي و المعتاد و بالطريقة التقليدية لمثل هذه المعلومات .
ويذكر انه قد قام مسؤول إداري بتأكيد لوكالة الانباء الفرنسية فرانس برس ، وقد طلب عدم الكشف عن هويته ان هذه المعلومات الاستخباراتية الاصلية قد حصلت عليها الولايات المتحدة من خلال مصادر اسرائيلية .