انتقاد من جانب كوبا للرئيس الامريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قام التلفزيون الرسمي الكوبي في مساء يوم السبت بوصف ما قاله الرئيس الاميركي دونالد ترامب من تصريحات قام فيها بأنتقاد “القمع” الذي يحدث للشعب الكوبي و يتم التعرض له بأنها تصريحات “سخيفة من الجانب الامريكي “.

والجدري بالذكر انه خلال البيان الصادرة في مناسبة عيد الاستقلال الكوبي الذي جاء وقته في نفس الوقت مع مع الانتصار على السلطات الاستعمارية من قبل اسبانيا منذ حوالي 115 عاما، قد قام ترامب في البيان بالاعتبار ان “الاضطهادات الظالمة لا يمكنها ان تقوم بتبديل احلام الكوبيين بخروج اطفالهم من القمع”.

و قد تمت الاضافة من قبل التلفزيون الكوبي و تمت الاشارة الى ان الرئيس الاميركي الذي يقوم بتوجيه نصائح سيئة اليه ” و قامت بوصف البيان بأنه ” امر مشكوك فيه وسخيف”. و قام باضافه ايضا ان “حتى الادارة الاميركية معروف بالنسبة لها بتأكيدات الخرقاء و المتعاكسة للملياردير الذي اصبح فيما بعد رئيسا للولايات المتحدة، سواء من ناحية السياسة الدولية او من جانب القضايا الداخلية”.

ولم يتم التحديد من قبل التلفزيون ما اذا كان البيان الذي اذاع على شاشة كوبا الرسمية يعتبر ردا رسميا من قبل كوبا.

و يقوم بحكم الجزيرة الشيوعية الرئيس راوول كاسترو الذي خلف في شهر يوليو من عام 2006 شقيقه الرئيس السابق فيدل، الزعيم الثوري الذي كان موته في شهر نوفمبر من عام 2016 بعدما حكم كوبا بقبضة من حديد طوال نصف قرن.

و الجدير بالذكر ان الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما قام بسياسة انفتاح مع كوبا قامت باتاحة عودة العلاقات الدبلوماسية، لكن الرئيس الامريكي دونالد ترامب يقوم بالتهديد بالرجوع عن هذا التقرب بين الدولتين الذي يعد تاريخي .

و تم اصدار البيان من جانب الرئاسي الاميركي دونالد ترامب بعد اسبوعين على اعلان وزارة الخارجية الاميركية ان اهم اولويات ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب تقضي بأن تقوم الجزيرة باحراز تقدما كبيرا على جانب حقوق الانسان.

و قام كاسترو الذي يبلغ 58 عاما انه سيقوم بتقديم الاستقالة في شهر فبراير 2018.

و قد حدث استقلال كوبا رسميا في يوم 20 من شهر مايو عام 1902 بعد حرب كوبا لكي تستقل عن اسبانيا (1895-1898) التي قامت الولايات المتحدة بتأيدها