تأكيد وجود اتصالات بين روسيا و حملة ترامب الانتخابية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قام المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) جون برينان يوم الثلاثاء الماضي في واشنطن بالتصريح انه قام بتلقي معلومات بخصوص وجود اتصالات بين بعضا من المسؤولين الروسين و عدد من فريق الحملة الانتخابية للرئيس الامريكي دونالد ترامب في عام 2016، و قد صرح جون برينان ان هذا الامر قد اثار قلقه.

وصرح جون برينان مضيفا انه تم تقديم معلومات له وتقارير استخباريّة تقوم بالكشف عن وجود اتصالات وتفاعلات بين مسؤولين من روسيا و مواطنين أميركيين منضمون الى فريق الحملة الانتخابية الخاصة بالرئيس الامريكي دونالد ترامب .

و ذكر ايضا جون برينان الذي كان يقوم بالاجابة على أسئلة لجنة الاستخبارات في مجلس النواب “هذا الامر قام بأثارة قلقي لان الاستخبارات المركزية الامريكية تعرف المحاولات التي تقوم بها روسيا لكي تقوم بشراء مثل هؤلاء الافراد .

و ايضا قال جون برينان مضيفا بخصوص هذا الامر “على الكل أن يقوم بادراك تدخل روسيا بطريقة وقحة في الانتخابات الامريكية الرئاسية في عام 2016 وأنها قامت بفعل هذا الامر ذلك رغم كل الاحتجاجات و التحذيرات الحازمة والواضحة بأن لا تقوم بهذا التصرف ن وان الولايات المتحدة ترفضه تماما “.

و الجدير بالذكر ان برينان الذي قام برئاسة السي آي إيه من عام 2013 حتى شهر يناير 2017، اكد على كونه وجّه تحذيرات واضحة لموسكو في الصيف الماضي من ان تقوم بتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركيّة لكنّ روسيا قامت بتجاهل هذا التحذير .

و الجدير بالذكر ان برينان قد حذر رئيس الاستخبارات الروسية في خلال اتصال ما بينهم و قد أبلغه بأنّ كل الأميركيين، ايا كانت الانتماءات السياسية أو توجهات الامريكان في الانتخابات الرئيسية ، فأن امريكا متمسكة بحرّيتها في اختيار القادة الامريكين بدون اي تدخلات اجنية ، و اضاف انه ايضا قال إنّ الناخبين الأميركيين لن يقوموا بقبول اي تدخل في الاقتراع “.

وذكر ايضا برينان ان رئيس الاستخبارات الروسية قد قام بنفي تورط روسيا في الانتخابات ، وقد قام بابلاغه انه سيقوم بنقل التحذير الذي اتى من قبل الولايات المتحدة الامريكية الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .