ماكرون يؤكد عدم ارتياحه لمصافحة ترامب
ماكرون يؤكد عدم ارتياحه لمصافحة ترامب

تعجب الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، من طريقة مصافحة الرئيس الأمريكى “دونالد ترامب” اثناء السلام عليه لم والتى وصفها بأنها لم تكن مسالمة أو أنها حقيقة الأمر بين الطرفين “.

ووصفت المصافحة بين الرئيسين بانها “محرجة” حيث مسك كل منهم يد الاخر بعنف إلى أن بدأ يتغير لون جلد يديهما.

وأكد “ماكرون” فى تصريحات رسمية إنه فضل أن “يؤكد من خلال المصافحة أنه لن يثبت أى تهاون أو تنازل حتى ولو كان هين ، أو قليل، لكني لم أكن أيضاً على استعداد للمبالغة فى الفعل أو رد الفعل “.

وكان قد تقابل الرئيسان في العاصمة البلجيكية بروكسل يوم الخميس الماضي قبل اجتماع حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وطالت مدة المصافحة العنيفة لعدة ثوان، مما أدى لنظر “ماكرون وترامب” في عيني بعضهما البعض بشكل حاد مما دفع الرئيس الأمريكي لمحاولة سحب يده.

وقال “ماكرون” إنه كان يريد خلال لقائه بـ”ترامب ” أن يرسخ شيئا من الاحترام ، وأضاف أن “ترامب، أو الرئيس التركي، والرئيس الروسي يحسبون الأمور من مبدأ علاقات القوة، وهو فى حد ذاته أمر لا يزعجني “..

وتابع أنه “لا يؤمن بالدبلوماسية عبر رمى الانتقادات بشكل علني للآخرين بل من الأفضل أن تكون عبر الدخول في حوار خاص وبناء بحيث لا يمكن لشيء ما ان يفسد أجواء الحوار ، وبهذا الشكل من الممكن أن يوجد الأحترام”.

يذكر أن مصافحات ترامب منذ أن تولى حكم الولايات المتحدة الأمريكية، للرؤساء الأجانب، تعد محط إهتمام وتركيز من قبل الإعلام و مصورى الفضائيات والصحف لما تحمله من معطيات كثير .