اعتراض الصين على بيان مجموعة السبع

قامت جمهورية الصين بالطلب من مجموعة السبع بأن تتوقف عن اطلاق ما اطلقت عليه الصين ملاحظات غير مسؤولة ، و كان ذلك في تعقيبها على البيان التي اطلقته مجموعة السبع الاكثر ثراء في العالم في نهاية الاسبوع الماضي في مدينة تارومينا الايطالية ، و قد اعربت فيه مجموعة السبع عن قلقها بخصوص الوضع في بحري الصين من الناحية الشرقية ومن الناحية الجنوبية .

و الجدير بالذكر هو وجود خلافات بين كلا من الصين واليابان بخصوص مجموعة من الجزر الصغيرة الغير مأهولة بالسكان في بحر الصين الشرقي ، كما انها تقوم بالمطالبة بحوالي اغلبية بحر الصين الجنوبي الذي تقوم بالمنازعة عليه ايضا كلا من الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان.

و يذكر ان قادة مجموعة الدول السبع الاكثر ثراء ، فد صرحوا في البيان الاخير للمجموعة خلال يوم السبت الماضي عن قلقهم بخصوص هذه الاوضاع التي تجري في هذين البحرين الشرقي و الجنوبي ، و قد اظهرت مجموعة السبع من جانبها معارضة شديدة لاي أعمال تكون من جانب واحد لاي من الدول المتنازعة ، ويكون من شأن هذه الاعمال زيادة التصعيد ، كما قام هذا البيان الذي يعتبر الختامي يقوم بحث كل اطراف النزاع على عدم حمل الاسلحة في المناطق التي يتم التنازع عليها”.

و قامت وزارة الخارجية الصينية بالتصريح في بيان لها ، قامت بنقله على وسائل الاعلام الرسمية خلال يوم الاثنين ان الصين غير متقبلة تصريحات مجموعة الدول السبع بخصوص موقفها ، حول القضايا المتعلقة ببحري الصين الشرقي والجنوبي ، و التي يتم التصريح بها تحت ستار القانون الدولي”.

و الجدير بالذكر ان البيان الذي صرح به المتحدث باسم الوزارة الصينية لو كانغ عن ان بكين تأمل في ان تمتنع مجموعة السبع الاكثر ثراء في العالم و ايضا الدول الخارجة عن المنطقة بأن لا تقوم بملاحظات عديمة المسؤلية وان تقوم بلعب دورا افضل من اجل السلام والاستقرار في المنطقة”.

و يذكر ان الولايات المتحدة قامت بانتقاد الصين بسبب تحويلها لعدد من الجزر الصغيرة في بحر الصين الجنوبي الى جزر اصطناعية تستخدم لاجل ان تحط فيها طائرات عسكرية.