غابريال : ترامب سبب في اضعاف الغرب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قامت المانيا يوم الاثنين باطلاق الكثير من الانتقادات ضد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ، و قد هاجمت المانيا سياسات ترامب و قد اطلقت عليها السياسات القصيرة النظر ، و التي تعتبرها المانيا انها قد أضعفت الغرب و قد قامت بالحاق اضرارا بالمصالح الاوروبية.

و الجدير بالذكر ان هذه التصريحات قد اتت على لسان وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريال ، بعد ان انتهى الرئيس الامريكي دونالد ترامب من اول جولاته الرسمية خارج الولايات المتحدة الامريكية ، و قد شملت الجولة السعودية و اسرائيل و بروكسل ، و معهم ايطاليا حيث قام بالمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع الاكثر ثراء في العالم.

و الجدير بالذكر ان هذه التصريحات قد صدرت بعد تحذيرات من المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاحد بأن المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية لم تعودا شريكتين يمكن لالمانيا ان تعتمد على أيا منهم.

و يذكر ان المانيا قد قامت باعلان استيائها بعد قمة مجموعة الدول السبع الاكثر ثراء في العالم التي تم اختتمها يوم السبت ، و قامت الولايات المتحدة الامريكية برفض المصادقة على اتفاق فرنسا الخاص بالمناخ الذي تم التوصل اليه في عام 2015.

و الجدير بالذكر ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قبل ذلك ببضعة ايام كان قد وقع اكبر صفقة اسلحة ، التي تعتبر اكبر صفقة اسلحة في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية و تتراوح قيمتها حوالي 110 مليارات دولار ، و ذلك خلال السنوات العشر المقبلة وتشمل الصفقة سفنا ودبابات وأنظمة مضادة للصواريخ.

و صرح وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريال يوم الاثنين ، أن اي شخص يقوم بالعمل على تسريع التغير المناخي ، وذلك من خلال اضعاف الحماية البيئية، و يقوم ببيع زيادة من الأسلحة في مناطق النزاع ولا يرغب في حل النزاعات الدينية سياسيا، يقوم بتعريض أوروبا للخطر و تعريض سلامها كذلك .

وأضاف و زير الخارجية الاماني ، ان سياسات الحكومة الاميركية والتي تعتبر قصيرة النظر تقوم بالحاق أضرارا بمصالح الاتحاد الاوروبي و قد اضاف ايضا ان “الكتلة الغربية أصبحت اصغر و أضعف”.