وزير الدفاع الإسرائيلي السابق: يؤكد أن الديمقراطية جلبت الشر على العالم العربى
وزير الدفاع الإسرائيلي السابق: يؤكد أن الديمقراطية جلبت الشر على العالم العربى

تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “موشيه يعلون”، مهاجماً قوى الغرب التي تنادي دائماً بتطبيق الديمقراطية فى العالم العربي :وقال “جربنا الديمقراطية في غزة جلبت لنا حماس وفي مصر جلبت الإخوان، للأسف الغرب لا يعرف العقلية التي تتحكم في الشرق الأوسط”.

وأردف “يعلون” أن الوضع الذى تعيش عليه الدول العربية الآن “أعطى إسرائيل فرصة غير مسبوقة ومنحها القدرة على الإستمتاع بالاستقرار والأمن”، وقال إنه يأمل في أن تستطيع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد “دونالد ترامب” من تنفيذ وعده الانتخابي الذى قاله “أنه على إستعداد لهزيمة الإسلام المتطرف بنوعيه الشيعي والسني.

وعلى جانب أخر قال “يعلون” أنه يشعر بالقلق حول مستقبل استقرار نظام الحكم في المملكة الأردنية، وأكد أن إسرائيل تسعى للحفاظ على مصالحها العليا مع الأردن وهي الحفاظ على “استقرار نظام الحكم “، وأشار إلى أن إسرائيل تغذي الأردن بالموارد المائية وتصدر له الغاز أيضاً .

وتابع فى حديثه أن الحكم في الأردن يعتمد فى المقام الأول على دعم القبائل البدوية، وأدعى فى نفس الوقت أن الملك “عبدالله الثاني” نجح حتى الآن في ضمان ولاء الأغلبية ذات الأصول الفلسطينية من خلال زواجه من فلسطينية.

وهاجم “يعلون” أيضاً الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حيث قال أن أردوغان “يقود الإخوان في منطقة الشرق الأوسط، وهو مهتم بإنشاء إمبراطورية عثمانية جديدة، ويقدم الدعم والمساندة للإسلاميين في كل مكان”.