رئيس الوزراء الصيني يقلق من موقف ترامب بخصوص اتفاقية المناخ
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قام رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ يوم الخميس بالاعلان ان بلاده ستقوم بالوفاء بالتزاماتها المناخية ، و قد عمل على تشجيع الدول الأخرى على القيام بالمثل، و حدث هذا الأمر قبل ساعات فقط من الاعلان من قبل الرئيس الاميركي دونالد ترامب موقف بلاده المترقب بخصوص هذه المسألة.

و الجدير بالذكر ان رئيس الحكومة الصيني لي كه تشيانغ خلال زيارته الى المانيا ، ان الصين ستعمل عل تطبيق الوعود التي تم قطعها بموجب اتفاقية باريس” التي تم توقعها في العام 2016 ،و ذلك للحد من ارتفاع حرارة الارض.

و صرح ايضا مضيفا ، ان الصين تأمل أيضا ان يحدث تعاون مشترك بخصوص هذه الاتفاقية من قبل الاخرين ، في لفتة الى اشارات الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالانسحاب من اتفاقية باريس.

و في نفس السياق تم النشر من قبل وسائل إعلام أميركية قد اشارت مرجحة ان يقوم الرئيس الامريكي دونالد ترامب بأعلان خروج بلاده من اتفاقية باريس التي تعمل على الحد من الانبعاثات الغازية الدفيئة.

و الجدير بالذكر ان بكين و معها الادارة الاميركية السابقة برئاسة باراك اوباما من اهم مؤسسي الاتفاقية التاريخية التي التزم بها حوالي 196 بلد بهدف خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

و تابع رئيس الحكومة الصنية ان فور الوصول إلى مستوى ما من النمو، ان الصين سيكون من وجبها ان تعتمد نموذج قابل للاستمرار وهذا يعني ان يتم التشجيع على نمو مراع للبيئة .

و قد قدمت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل الترحيب بألتزام الصين بتعهداتها حول المناخ ، و لكن لم يتم حدوث تعليق من قبل ميركل بخصوص قرار الرئيس ترامب المرتقب.

و الجدير بالذكر ان هناك عدة تلميحات ظهرت واضحة في اجتماع لي وميركل على المواقف الاميركية لكن دون أن يتم ذكرالرئيس الامركي ترامب من جانب ايا منهم ، و يذكر ان ذلك جاء بعد عدة أيام من الانتقادات الحادة اللهجة التي تم توجيههامن قبل ميركل الى واشنطن.

و صرحت ميركل مضيفة ان كلا من الصين والمانيا يؤيدون التبادل الحر و النظام عالمي يستند على القوانين ، وذلك جاء كرد على موقف ترامب الحمائي والاحادي الذي اخذه منذ بددء ولايته .