عربي ودولي

القوات العراقية تستعيد السيطرة على حي في غرب الموصل

استرجعت القوات العراقية ، السيطرة على حي في منطقة غرب الموصل بالعراق ، حيث أحرزت تقدما في آخر ، ضمن إطار عملية عسكرية ، كانت بدأت خلال الأسبوع الماضي ، بهدف استعادة ما تبقى من الأحياء ،التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم “داعش” الارهابي حسب ما أفاد عسكريون ، اليوم الجمعة .

كما يعد هذا الهجوم هو الأخير ، في المعركة المستمرة منذ أكثر من 7 شهور بهدف استعادة الموصل من تنظيم داعش الذي اعلن منها دولة “الخلافة” على مناطق في العراق وسوريا.
جدير بالذكر كانت القوات العراقية تحاصر التنظيم منذ أشهر عدة ، تفي المدينة القديمة حيث المباني لصيقة والشوارع ضيقة من الجهة الجنوبية، كما انها لم تستطع التوغل في المنطقة بسبب صعوبة دخول الآليات إلى هذه الأزقة.

وقال قائد عمليات “قادمون يا نينوى”، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله ، في بيان عنه ، أن قوات مكافحة الإرهاب “حررت حي الصحة الأولى الواقع في الساحل الأيمن من مدينة الموصل بالعراق”.

يذكر أن في وقت سابق، كان قائد الشرطة الاتحادية الفريق ، رائد شاكر جودت ، أعلن في بيان عنه “مواصلة قوات الشرطة الاتحادية التقدم بحذر ، فضلا عن فرض سيطرتها على 40 % من حي الزنجيلي”.

جدير بالذكر سبق للقوات الأمنية ، إعلان هذين الحيين ضمن الأحياء الثلاثة المستهدفة حاليا ، وذلك بجانب حي الشفاء ، في شمال المدينة القديمة .

وأفاد معاون قائد العمليات الخاصة الأولى لقوات مكافحة الإرهاب في الموصل بالعراق ، العميد الركن حيدر العبيدي أن ذلك بسبب ضيق المنطقة ، فضلا عن تواجد العديد من السكان والخوف من وقوع إصابات وأضرار لا سيما بين المدنيين والمباني ، لتحاشي الدخول في الوقت الحاضر”.

وشدد معاون قائد العمليات الخاصة الأولى لقوات مكافحة الإرهاب في الموصل بالعراق ، العميد الركن حيدر العبيدي ، ان استمرار “وجود المدنيين بأعداد كبيرة كان هو العائق الأكبر” أمام سير عمليات القوات العراقية.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد حذرت الأسبوع الماضي من أن حوالي 200 ألف مدني ، متعرضون لخطر كبير لا سيما مع وجود تقارير بأن الإرهابيين يستخدمونهم كدروع بشرية في المعارك.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى