ترامب يؤكد على أهمية وحدة دول الخليج فى مواجهة الإرهاب
ترامب يؤكد على أهمية وحدة دول الخليج فى مواجهة الإرهاب

اكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” على اهمية وحدة منطقة الخليج والدور الهام لمجلس التعاون الخليجي في مكافحة الإرهاب ،جاء ذلك فى الاتصال الهاتفي  الذي أجراه “ترامب” مع الملك السعودي “سلمان بن عبدالعزيز”.

ويأتى هذا الاتصال فى الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر والخلافات بين حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، وذلك بعد أن قررت السعودية وعدد من الدول العربية الأخرى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وقررت ايضاً إغلاق مجالها الجوي أمام حركة الطيران القطرى متهمة إياها بمساندة عدد من الفصائل الإرهابية والجماعات المتطرفة وهو ما يؤدي إلى زعزعت الاستقرار داخل المنطقة.

وصرح أحد المسؤولين الأمريكيين إن ترامب قال فى رسالة واضحة “أننا بحاجة ماسة إلى الوحدة في المنطقة لمواجهة الفكر المتطرف وإيقاف دعم الإرهاب، لذلك فمن الضروري أن يظل الخليج متحداً من أجل سلامة وأمن  المنطقة”.

وأعلن البيت الأبيض في بيان أصدره “إن الرئيس ترامب والملك سلمان ناقشا عدة أهداف هامة لإيقاف تمويل المنظمات الإرهابية ومنع انتشار التطرف من قبل أي دولة في المنطقة”.

وتابع أن ” ترامب أكد على أن مجلس التعاون الخليجي يعتبر سلاح قوى فى طريق هزيمة الإرهاب وتعزيز الاستقرار في المنطقة”.

ويذكرأن “ترامب” كان قد أشاد في وقت سابق خطوة المملكة العربية السعودية لمقاطعة جارتها وذلك بناء على مزاعم قوية تؤكد تمويلها للمتطرفين، وكتب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر واصفاً هذه الخطوة “بأنها قد تكون فاتحة لإنهاء رعب الإرهاب”.

وأشار إلى أن البيت الأبيض قال إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت على إتصال مع كل الأطراف في محاولة لحل الخلاف بين حلفاء أقوياء لديها .