عربي ودولي

خسارة ماي تزيد من تعقيد مفاوضات بريكست

بعدما شكلت الانتخابات التشريعية فشل ذريع لتريزا ماي حيث خسرت الاعلبية المطلقة لها في البرلمان الانجليزي ، بعد ان كانت هي من المشجيعن اليها بنفسها ، حيث كانت تطمح في ان تشكل الانتخابات فوزا يطيح لها اطلاق يديها في مفاوضات بريكست ، و بناء على نتيجة الانتخابات اظهرت الاستطلاعات الاولية الى تراجع الجنيه الاسترليني في نيويورك امام اليورو و الدولار الامريكي ، ومازال الجنيه الاسترليني يواجه ضغوطا الجمعة.

و الجدير بالذكر ان بورصة لندن قد بدأت مداولاتها بارتفاع ب0,60 % ، و ايضا قامت الشركات الكبيرة المتعددة الجنسيات التي تملك اسهم في هذه البورصة بالاستفادة من تراجع العملة .

و في نفس السياق صرح المفوض الاوروبي بيار موسكوفيسي ان تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية التي كان من المتوقع ان تقوم بتعزيز موقعها ، قد خسرت الرهان و هذا قد وضعها في موقف صعب لاجراء مفاوضات بريكست.

و من جهه اخرى اعتبر وزير الخارجية الالماني سيغمال غابرييل ان ما افضت اليه الانتخابات التشريعية يعد نكسة لتيريزا ماي و يجعلها في موقف صعب في مفاوضات بريكست .

و من جهته صرح المفوض الاوروبي للموازنة غونتر اوتينغر ان بريطانيا تحتاج إلى حكومة قوية لديها القدرة على التحرك و التفاوض من اجل خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي و ايضا اضاف في تصريحه ان الحكومة البريطانية ضعيفة ، مما يرجح المخاطرة بان تكون المفاوضات سيئة للطرفين الان تعد حكومة .

و الجدير بالذكر ان رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب قد وضح رأي فرنسا يوم الجمعة بخصوص الامر حيث اعتبر ان نتائج الانتخابات التشريعية البريطانية تعتبر إلى حد ما مفاجأة حيث خسر المحافظون الغالبية المطلقة ، لكنه يري ان الانتخابات لا تعني اعادة النظر في موقف بريطانيا من بريكست، و صرح قائلا انه في اي حال ستكون المحادثات طويلة ومعقدة.

و الجدير بالذكر ان كبير مفاوضي بريكست ميشال بارنييه صرح انه من الممكن ان تعطي بروكسل مزيد من الوقت للممكلة المتحدة قبل ان تبدء في المفاوضات ، ويذكر ان دونالد توسك رئيس المجلس الاوروبي قد حذر من عدم الوصول لاتفاق من اجل المفاوضات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى