البنتاجون: الحصار على قطر يعيق خططنا العسكرية فى المنطقة
البنتاجون: الحصار على قطر يعيق خططنا العسكرية فى المنطقة

قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أن الحصار الذي فرض على قطر سيتسبب فى الوقوف أمام قدرتها على التخطيط لعملياتها العسكرية التي يتم وضعها على الأمد البعيد، وذلك من خلال قاعدة “العديد” العسكرية الأمريكية والتى تقع داخل الأراضي القطرية .

وصرح المتحدث باسم البنتاجون “جيف ديفيس”، في بيان، إن “العمليات الحالية من قاعدة العديد الجوية لم تتعطل أو تتقلص، ولكن الوضع المتأزم فى المنطقة يعيق قدرتنا على التفكير فى عمليات عسكرية على الأمد البعيد”.

وأضاف: “قطر تظل حساسة لعمليات التحالف الجوية في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية وحول المنطقة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون”: ” أن الوضع في منطقة الخليج العربي خلال الأيام القليلة الماضية غير مريح للولايات المتحدة والمنطقة والعديد من الأفراد الذين تأثروا به مباشرة، ولهذا ندعو إلى حوار هادئ ومدروس مع توقعات واضحة ومساءلة من قبل جميع الأطراف لتقوية العلاقات”.

وأكد “تيلرسون”: “على أن الحصار أصبح يؤثر بالسلب على مصالح أمريكا التجارية في المنطقة، وخلق مشكلات وصعاب على الشعب القطرى، والأفراد الذين تعتمد سبل معيشتهم على التجارة مع قطر، وأصبح أيضا يتصدى لإجراءات الولايات المتحدة العسكرية في المنطقة والحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية “.

وكانت قد قرر عدد من الدول العربية هما مصر والبحرين والسعودية والإمارات واليمن وليبيا ، يوم الاثنين الماضى ، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بإغلاق مجالها الجوي أمام حركة الطيران القطري ، خاصة فى ظل استمرار قطر على انتهاج سياسة عدوانية ضد جيرانها والتدخل فى شؤونهم إضافة إلى تمويل وإيواء الجماعات الإرهابية وجعل أراضيها وطناً للعناصر الإرهابية ، بدون أن تهتم بتبعات الإرهاب الذى تموله على دول الجوار .