عربي ودولي

داعش تحتجز نحو مئة الف مدني كدروع بشرية في الموصل

صرحت الامم المتحدة يوم الجمعة بان هناك أكثر من مئة الف مدني عراقي يتم احتجازهم لدى مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في منتطقة وسط الموصل (شمال) القديمة ، التي تحاول القوات العراقية ان تعيد السيطرة عليها.

و تم التصريح من قبل ممثل مفوضية اللاجئين في الامم المتحدة بخصوص اللاجئين العراقيين برونو جدو، و ذلك بإحدى المؤتمرات الصحافية في مدينة جنيف ، ان تنظيم الدولة الاسلامية يقوم بأحتجاز المدنيين خلال معارك خارج الموصل و يتم اجبار الاسرى على ان يتوجهوا الى المدينة القديمة والتي تعد احد الاحياء الاخيرة التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي.

و صرح برونو جدو ان هناك اكثر من مئة ألف مدني من الممكن ان يكونوا محتجزين في المدينة القديمة ، و السبب الاساسي لاحتجاز هؤلاء المدنيين هو لاستخدامهم كدروع بشرية للمقاتلين الجهاديين عند المواجهة .

و صرح مضيفا ان الامم المتحدة على علم بأن مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية اخذو معهم هؤلاء الاسرى عندما رحلوا عن بعض المواقع التي كانت تشهد معارك ، و قد قال متابعا ان هؤلاء المدنيين يتم احتجازهم كدروع بشرية في المدينة القديمة الموصل .

و قام بالتشديد على ان هؤلاء المدنيين و الذي يتم حرمانهم من المياه و الغذاء و الكهرباء ، يعيشون معاناة في ظروف يتزايد فيها النقض والرعب، و قد قام بالاشارة الى انهم يتم احاطهم بالمعارك من كل الجهات.

و قام بلفت النظر إلى ان القناصة يقومون بأستهداف اي شخص يحاول ان يغادر المناطق التي تخضع للسيطرة من قبل الجهاديين و البعض الذي حاول الفرار يعاني من صدمة شديدة.

و الجدير بالذكر ان القوات العراقية تخوض معارك في آخر الأحياء التي تقع تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في غرب الموصل ، و ذلك في إطار هجوم من قبل القوات العراقية كان قد بدأ قبل سبعة اشهر استطاعت من خلاله ان تقوم بطرد تنظيم الدولة الاسلامية من القسم الأكبر من المدينة ، لكن المناطق الباقية تحت سيطرة التنظيم في الموصل تضم كثافة سكانية كبير

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى