وكالة الطاقة الذرية: إيران ملتزمة تماما بالاتفاق النووي العالمي
وكالة الطاقة الذرية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين ان إيران تفي بالتزاماتها الكاملة بموجب الاتفاق النووي الذي كان بينها وبين القوى العالمية وأن مفتشي الأمم المتحدة لا يواجهون اى مشاكل فى جهودهم الخاصة من اجل .

وقال رئيس الولايات المتحدة الامريكىة دونالد ترامب فى وقت سابق من هذا الشهر انه لن يواصل التصديق على اتفاقية متعددة الجنسيات تم التعاقد عليها في أثناء عام 2015 التى توصل إليها سلفه باراك اوباما وحذر من انه قد ينهى الامر فى النهاية.

وقال الرئيس حسن روحانى رئيس ايران ردا على قرار ترامب ان إيران ستتخلى عن الاتفاق إذا ما اعتبرت لا تخدم مصالحها الوطنية، الا انه قال “لا يمكن لرئيس ان يلغي اتفاقا دوليا وان ايران ستواصل احترام التزاماتها بموجب الاتفاق”.

وقد اكدت الاطراف الاخرى فى الاتفاق “بريطانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي” مجددا التزامهم بهذا وقد عملوا على إقناع الولايات المتحدة على عدم التراجع، وقد أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، التى كلف مفتشيها بمراقبة الالتزام بالاتفاق، ان ايران ملتزمة به.

وقال امانو فى مؤتمر صحفى فى ابو ظبي عقب زيارته لايران يوم الأحد الماضي حيث أنه كان قد اجتمع مع روحانى ومسؤولين اخرين “يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تعلن ان هذه الالتزامات ذات الصلة بالطاقة النووية يتم تنفيذها”.

وأضاف “طلبت من إيران ان تنفذ بالكامل الالتزامات المتعلقة بالطاقة النووية”، وقال ان هذا هو الاتجاه الرئيسي للاجتماع في ايران، وفيما يتعلق بأنشطة المفتشين لدينا، فانهم يتحملون مسؤولياتهم دون مشكلة “.

بموجب الاتفاق، تعهدت ايران تقييد برنامجها النووي للمساعدة فى ضمان عدم تطويرها لتطوير قنبلة ذرية مقابل رفع العقوبات التجارية والمالية التي عرقلت اقتصادها القائم على النفط، وأضاف امانو انه ابلغ المسؤولين الايرانيين ان الاتفاق النووي يعد “مكسبا كبيرا للتحقق”.

وتعليقا على هامش مؤتمر دولي حول الطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة، رفض أمانو التعليق على السياسة الأمريكية تجاه إيران وعلى غياب إيران عن الاجتماع الذي يجمع بين الدول الأعضاء في الوكالة.
إقرأ ايضا “السعودية” تتهم إيران بصرف انتباه العالم عن وضعها المزري في مجال حقوق الإنسان