ترامب يقنع اليابان بشراء أسلحة أمريكية لمحاربة كوريا الشمالية إذا لزم الامر
ترامب

قال رئيس الولايات المتحدة الامريكىة دونالد ترامب خلال اليوم الإثنين أن اليابان تطلق صواريخ على كوريا الشمالية وعلى حد قوله ستكون “بعيدا عن السماء”، وذلك اذا اشترت الاسلحة الامريكية اللازمة للقيام بذلك، واقترح ان تتخذ طوكيو موقفا كانت تجنبته حتى الان.

وتسعى كوريا الشمالية الى امتلاك اسلحة نووية وبرامج للصواريخ فى تحدي الجزاءات مجلس الأمن الدولي ولم تخفي خططها لتطوير صاروخ قادر على ضرب البر الرئيسي الأمريكي، وقد أطلقت صاروخين فوق اليابان، واعلن ترامب في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن “الصبر الاستراتيجي” انتهى مع كوريا الشمالية وقال ان البلدين يعملان على مواجهة “الاعتداءات الخطيرة”.

كما ضغط ترامب على اليابان لخفض عجزها التجاري مع الولايات المتحدة وشراء المزيد من المعدات العسكرية الأمريكية، وقال ترامب في إشارة إلى الصواريخ الكورية الشمالية “إنه سيطلق النار عليهم من السماء عندما يكمل شراء الكثير من المعدات العسكرية الإضافية من الولايات المتحدة”. واضاف “ان رئيس الوزراء يشتري كميات ضخمة من المعدات العسكرية كما ينبغي، ونحن نقوم بضمان أفضل المعدات العسكرية إلى حد بعيد”، ومن جانبه قال ابي ان طوكيو سوف تطلق صواريخ “اذا لزم الامر”.

كان ترامب يرد على سؤال طرح على آبي، وهو كيف سيستجيب اقتباس من ترامب من مقابلة أجريت مؤخرا قال فيها إن اليابان دولة “ساموراي”، وكان ينبغي لها إسقاط الصواريخ على الكورية الشمالية، ويذكر ان الرئيس الامريكى فى اليوم الثانى من جولة آسيا التي تستغرق 12 يوما وسيكون التركيز خلالها على برامج كوريا الشمالية للصواريخ النووية وايضا على التجارة.

وقال ترامب “ان الامر الأكثر أهمية هو أننا نعمل على مواجهة الاعتداءات الخطيرة للنظام في كوريا الشمالية”، موضحا ان التجارب النووية في بيونغ يانغ وعمليات إطلاق الصواريخ البالستية الأخيرة على اليابان “تشكل تهديدا للعالم المتحضر والسلام والاستقرار الدوليين”، وقال بعض الناس إن خطابي قوي جدا، ولكن ننظر إلى ما حدث ببلاغة ضعيفة جدا على مدى السنوات الـ25 الماضية. انظروا إلى أين نحن الآن “، وقد أثارت الإجراءات الأخيرة في كوريا الشمالية الرهانات في التحدي الدولي الأكثر أهمية لرئاسة ترامب.
إقرأ ايضا ترامب يتوجه الى اليابان من أجل مناقشة ملف كوريا الشمالية