عربي ودولي

سوريا تنتهي من “داعش” بعد الانتصار عليها في كل معاقلها

أعلن الجيش في سوريا انتصاره على تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي “داعش” خلال اليوم الخميس، قائلا إن الاستيلاء على آخر مدينة للجهاديين في البلاد شهد انهيار حكمها الثابت الذي دام ثلاث سنوات في المنطقة.
وقال الجيش ان الجيش وحلفائه لا يزالون يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية  الجهادي “داعش” في المناطق الصحراوية قرب البوكمال، وهي آخر بلدة تقيمها الجماعة المسلحة في سوريا بالقرب من الحدود مع العراق.

بعد معارك دفاعية شرسة في مدنها الأكثر أهمية هذا العام، حيث قاتل مقاتليها لكل بيت وشارع، فقد جاء انهياره النهائي بسرعة البرق، وبدلا من معركة الموت لأنها شنت موقفا أخيرا في مدن وبلدات وادي الفرات بالقرب من الحدود بين العراق وسوريا، استسلم العديد من المقاتلين أو هربوا.

“هناك بعض المقاتلين اليسار ولكنهم قليلون. وقال قائد في الجيش السوري للمقاتلين الباقين بالقرب من البوكمال “ان الارقام الصغيرة هي كل ما يمكنني قوله”. “قتل بعضهم وهرب بعضهم. ذهبوا نحو القرى الشرقية أو الشمالية “.

وفي البوكمال، قاتل الجهاديون بشراسة، وفقا لما قاله قائد التحالف العسكري الموالي لسوريا. ولكن تم القبض عليه في نفس اليوم بدأ الاعتداء.

وقال بيان للجيش ان هذا “اختتم مشروع تنظيم داعش الارهابي في المنطقة” مستخدما مصطلح “الدولة الاسلامية”.

وما زال مصير قادتها الأخيرين مجهولين سواء كان قتل بسبب القصف أو في المعركة، وأخذ أسرى ولكن لم يكشف عن هويتهم، أو اصطدموا في مخابئ أعدت منذ زمن طويل لرسم تمرد جديد.

وكان آخر ظهور لأبو بكر البغدادي، الذي أعلن نفسه خليفة وريث للقادة الإسلاميين التاريخيين من المسجد الكبير في العصور الوسطى في الموصل، تم تسجيله في تسجيل صوتي في سبتمبر

وسقطت الموصل على يد القوات العراقية في يوليو بعد معركة استمرت تسعة أشهر، سقطت العاصمة السورية في الرقة في  أكتوبر على يد القوات الديمقراطية الثورية، وهي تحالف مدعوم من الولايات المتحدة من الميليشيات الكردية والعربية، بعد أربعة أشهر من القتال.

لكن جميع القوى التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق تتوقع مرحلة جديدة من حرب العصابات، وهو تكتيك أظهره المسلحون أنفسهم قادرين على القيام بعمليات مسلحة في كلا البلدين.

إقرأ ايضا الجيش اليمني يحرر العديد من المناطق الجديدة شرق صنعاء وتقتل 17 حوثياً

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى