إيران تقصي الدولار الأمريكي من تعاملاتها التجارية
إيران

صرح المتحدث باسم الحكومة الإيرانية “محمد باقر نوبخت”، أن إيران قامت باتخاذ مجموعة من القرارات التي تهدف لتنفيذ عملية إقصاء للدولار من المعاملات التجارية الدولية، سعياً وراء التعامل بشكل أكبر مع عملة الاتحاد الاوربى اليورو، وأوضح أن روسيا قامت باتخاذ نفس إجراءات الإقصاء للدولار، فى الوقت الذى لم يصدر أى تصريح رسمى من الجانب الروسى بهذا الشأن .

وقال “باقر” أنه تم تبني قرارات فيما يتعلق بملف إقصاء الدولار من التعاملات والتبادلات التجارية، بهدف  تعزيز المزيد من صور التعاون الاقتصادي بين بلدان المنطقة ككل، ومن بينها إيران وروسيا وأذربيجان، وأكد على أنه: “من الضروري أن نظل مستمرون فى هذا الاتجاه ” .

وفى سياق آخر، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، عن إحالة مسودة مشروع موازنة السنة المالية الجديدة إلى مجلس الوزراء الإيرانى، الذى سيقوم بمناقشته مطلع الأسبوع القادم، ومن المنتظر أن يتم تسليمه إلى مجلس الشورى، وكذلك البرلمان الإيرانى، فى غضون شهر ونصف الشهر .

اقرأ أيضاً..ايران: ان العالم يجب ان يكون ممتنا للحرس الجمهوري بسبب حربه ضد داعش.

يذكر أن إيران تتبنى سياسات تتحدى بها القوى العظمى فى العالم خاصة فى المجال الاقتصادى، وكذلك على صعيد الطاقة النووية التى تسعى بشكل قوى لأحداث طفرة مستمرة فى مجالات الطاقة النووية وهو ما يتسبب فى إزعاج الدولة الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية .

لذلك تحاول الولايات المتحدة بشكل مستمر إيقاف الممارسات الإيرانية فى هذا الشأن بتكثيف ضغوطها وضغوط المجتمع الدولي للحد من النشاط النووي الإيراني، بفرضها عقوبات اقتصادية كبيرة عليها، وكذلك تمارس ضغوط مضنية لمحاولة إيقاف النشاط النووي لكوريا الشمالية .