عربي ودولي

الأمم المتحدة:مايحدث في اليمن هو اسوأ ازمة انسانية في العالم ويجب رفع الحصار

وجه رؤساء الوكالات الثلاث التابعة للأمم المتحدة نداء جديدا اليوم الخميس إلى التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لرفع الحصار عن اليمن، محذرا من أن “آلافا لا توصف” ستموت، وكان التحالف قد أغلق جميع الرحلات الجوية والبرية والبحرية على اليمن الأسبوع الماضي بعد اعتراض صاروخ أطلق باتجاه العاصمة السعودية قائلة إنه اضطر إلى وقف تدفق الاسلحة من ايران الى معارضيها الحوثيين في الحرب في اليمن.

وقال البيان ان اليمن لديها بالفعل 7 ملايين شخص على شفا المجاعة، ولكن بدون اعادة فتح جميع الموانئ ستكون كارثة لا توصف في اليمن بسبب الجوع والأمراض، وقال ديفيد بيسلي وانطونى ليك و تيدروس ادهانوم جيب ريسوس رؤساء برنامج الغذاء العالمي واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية فى بيان “ان تكلفة هذا الحصار تقاس بعدد الأرواح التي فقدت”، وقد أكملوا من خلال البيان المشترك قائلين “نصدر معا نداء عاجلا آخر للائتلاف للسماح بدخول الإمدادات المنقذة للحياة إلى اليمن، حيث ما يحدث الآن هو أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

وقد قالت السعودية منذ ذلك الحين أن المساعدات يمكن أن تمر عبر “الموانئ المحررة” ولكن ليس ميناء الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون، وهي الميناء الذي يمكن ان يعبر منه الجزء الأكبر من الواردات إلى اليمن والجدير بالذكر ان الأمم المتحدة قد حذرت من أن إغلاق الحديدة سيؤدي إلى تصعيد الأزمة بشكل كبير.

وتم التصريح أيضا من قبل رؤساء وكالات الأمم المتحدة فى البيان.”بدون وقود، سوف تتوقف سلسلة التبريد الخاصة باللقاحات وأنظمة إمدادات المياه ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي عن العمل، وبدون الغذاء والمياه الصالحة للشرب، ينمو خطر المجاعة يوما بعد يوم “، حيث يتعرض ما لا يقل عن مليون طفل للخطر إذا لم يتوقف تفشي الأمراض، وهناك أيضا خطر حدوث اشتعال متجدد في الكوليرا، الذي كان في طريقه إلى الهبوط، حيث انه كان هناك أكثر من 900،000 حالة في الأشهر الستة الماضية.

وقد تم انتهاء البيان بطريقة إنسانية حيث تم التصريح: “إذا رأى أي واحد منا في حياتنا اليومية طفلا كانت حياته معرضة للخطر فورا، ألا نحاول إنقاذه؟ وفي اليمن، نتحدث عن مئات الآلاف من الأطفال، إن لم يكن أكثر من ذلك “.

إقرأ ايضا السعودية لإيران: لن نسمح بالتصعيد ويكفي عدوانا إلى هذا الحد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى