عربي ودولي

الرئيس الإسرائيلى يرفض العفو عن جندى تعمد قتل شاب فلسطيني فى مدينة الخليل

أمر الرئيس الإسرائيلي “رؤوفين ريفلين”، بعدم العفو عن الجندي “اليؤور أزاريا”، والمحكوم عليه بالسجن لمدة سنة ونصف بعد أن تعمد قتل الشاب الفلسطيني “عبد الفتاح الشريف”، أثناء معاناته من إصابة ألمت به.

وفى يناير من العام الحالي قضت إحدى المحاكم الإسرائيلية، بإدانة “أزاريا” بتهمة القتل غير المتعمد في الجريمة التي وقعت فى مارس 2016، في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وكان قد دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، في يناير الماضي، أن يتم العفو عن الجندي “أزاريا”، والذي كان قد تقدم بطلب رسمي إلى الرئيس الإسرائيلي “ريفلين” الشهر الماضي.

وكانت قد أحدثت هذه القضية حالة من الانقسام لدى الرأي العام الإسرائيلي، ولكن جاء قرار الرئيس “ريفلين” النهائي اليوم، برفض الطلب المقدم من الجندى المدان بالعفو، وذلك وفقاً للبيان الرسمي من مكتب الرئاسة.

وقال البيان أيضاً أن قرار “ريفلين” وضع في اعتباره الجرائم التي قاكم بها “أزاريا” والأجواء التي أحاطت بها.

وكان “أزاريا” وقت إرتكاب جريمته يبلغ من العمر 19 عاما، وكان قد أطلق النار على الشاب الفلسطيني “عبدالفتاح الشريف” والذى كان يبلغ من العمر 21 عاماً، وذلك أثناء تألم ” عبد الفتاح ” نتيجة الجرح الذى كان سبباً فى نزيف قوى وهو ملقى على الطريق.

ووقعت الجريمة بعد ان قام “الشريف” ومعه شاب فلسطيني آخر يدعى “رمزي عزيز القصراوي”، بطعن وإصابة أحد جنود الاحتلال الإسرائيلى  وهو ما دفع القوات الإسرائيلية لأطلاق النار عليهما وهو ما أسفر عن مقتل “القصراوي” وإصابة “الشريف”.

ونشرت أحد منظمات حقوق الإنسان بإسرائيل وتدعى “بيت ساليم” مقطع فيديو يوضح الشاب الفلسطيني وهو على قيد الحياة أثناء أصابته ولا يحمل أي سلاح، ثم جاء الجندي “أزاريا” صوبه وعلى مقربة من رأسه وأطلق الرصاص على رأسه ليفارق الحياة، وهو ما أدى إلى إدانة أحد المحاكم العسكرية الإسرائيلية للجندى “أزاريا”، ورفضت الدفوع المقدمة والتى قالت إن الشاب الفلسطيني كان يشكل تهديداً .

أقرأ أيضاً..وزارة الدفاع الإسرائيلية تحصل على 17 مقاتلة أمريكية من طراز “إف 35” وتعزز من قدرتها جوياً

وبعد إصدار الحكم على ” أزاريا” خرجت عدة مسيرات في إسرائيل لإعلان تأييدها للجندي ويطالب بالإفراج عنه، وهو ما رفضته المحكمة رفضاً قاطعاً، وصرح مسؤول كبير بالجيش الإسرائيلى أن ما قام به الجندي لا يعكس قيم الجيش الإسرائيلي .

وكانت المحكمة العسكرية قد رفضت في يوليو الماضي، طلب استئناف تقدم به محامي “أزاريا” على الصدر، وعلى الرغم من أن القانون في إسرائيل حدد عقوبة جريمة القتل الغير المتعمد بـ20 عاماً إلا أن المحكمة قضت بسجن الجندى 18 شهرا فقط.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى