عربي ودولي

“الجنائية الدولية” أدانت “راتكو ملاديتش” بتهمة إبادة جماعية بالسجن المؤبد

تابع موقع مصر 365 أدانت “المحكمة الجنائية الدولية” اليوم الموافق الأربعاء إدانة “راتكو ملاديتش” الجنرال الصربي والملقب بجزار البوسنة، حيث تم اتهامه بارتكاب إبادة جماعية في سريبرينيتسا التي وقعت في عام 1995، حيث حكمت “المحكمة الجنائية الدولية” عليه بالسجن المؤبد.

وامتدت محاكمة “راتكو ملاديتش”  من قبل المحكمة الجنائية الدولية حوالي اثنين وعشرين عام بين الاتهام إلى حين صدور الحكم بالمؤبد، وتعد هذه الواقعة من أكبر الوقائع القضائية في التاريخ الحديث، حيث أنها تمثل أسوء جريمة إبادة جماعية حديث في التاريخ الأوروبي بعد محرقة “الهولوكوست”.

وتم تصنيف مقتل ثمانية آلاف صبي ورجل من مسلمي البوسنة بأنها جريمة “إبادة جماعية” في تاريخ الإحكام النهائية التي تم إصدارها من قبل “المحكمة الجنائية الدولية” ليوغسلافيا السابقة والتي صدرت في حق ضباط من الصرب.

وعلى الرغم من إصدار حكم بالمؤبد على “راتكو ملاديتش” من قبل المحكمة الجنائية الدولية حيث تم توجيه اتهامات أخرى حيث ارتكب جرائم صنفت بأنها “إبادة جماعية” في مناطق أخرى خلال الحرب التي نشبت في البوسنة خلال الفترة من عام 1992 إلى عام 1995.

ومن التهم الأخرى الموجهة إلى “راتكو ملاديتش” جرائم قتل، وجرائم تعذيب، وجرائم إبادة جماعية، وجرائم اغتصاب، وجرائم اضطهاد، وقصف سراييفو، وكذلك احتجاز قوات تابعة إلى قوات حفظ السلام الدولية الذي قام القائد الصربي “راتكو ملاديتش” واحتجازهم كرهائن، وكذلك تم توجيه تهم إليه أيضا مثل جرائم الترحيل، والقنص، والإرهاب.

وتم تعيين “راتكو ملاديتش” ضابط في “الجيش الشعبي اليوغوسلافي” حيث تولى قيادة القوات الصربية بعد أن اندلعت حرب البوسنة التي اندلعت في الفترة ما بين عام 1992 إلى عام 1995، في أعقاب انفصال البوسنة.

والجدير بالذكر أن المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة قد أقيمت في عام 1993 في لاهاي خلال التعامل الجرائم الكبرى التي أقيمت في الحروب اليوغوسلافية، حيث تم توجيه اتهام إلى “راتكو ملاديتش” ورئيسه “رادوفان كاراديتش” خلال عام 1995، بعد الإبادة الجماعية التي وقعت في شهر يوليو، حيث حكمت “المحكمة الجنائية الدولية” عليه بالسجن المؤبد بسبب جرائم الإبادة الجماعية بعد مذبحة سريبرينيتسا.

أقرا المزيد “أحمد الترك” يشيد بدور الأزهر تجاه أقليات الروهينجا في بورما

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى